Business is booming.

احتفال على مواقع التواصل في المغرب العربي بالكسكس… وسخرية من فرنسا

0

احتفت مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب العربي بإدراج منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو"، أمس الأربعاء، الكسكس ضمن قائمة التراث الثقافي غير المادي. و"المهارات والخبرة والممارسات المتعلقة بإنتاج واستهلاك الكُسكُس" ملف مشترك تقدمت به الجزائر وموريتانيا والمغرب وتونس. ورأت "يونسكو" أنّ هذه المهارات تجسد مثالاً على التعاون الدولي.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي الخبر بسرعة، معبرين عن اعتزازهم وفخرهم بالطبق الملكي الشهير، ومعربين في الوقت عينه عن حزنهم لعدم اتحاد المغرب العربي في كل شيء كما في الكسكس، بالإضافة إلى السخرية من بعض الفرنسيين الذين حاولوا نسب الطبق إليهم.

وغرّدت الإعلامية الجزائرية، خديجة بن قنة: "أخيراً.. شيء يجمعنا… شكراً للكسكسي الذي وحّد الدول المغاربية في اليونسكو، حيث تقدمت كل من الجزائر وتونس والمغرب وموريتانيا بملف مشترك لليونسكو تم على إثره اعتماد الكسكسي كموروث ثقافي إنساني غير مادي. الكسكسي طبق تقليدي في ليبيا رغم عدم اشتراكها في ملف الطلب لليونسكو".

وكتب مصطفى: "شكرا على الكسكس المغاربي الذي وحدهم"، "وحدنا الكسكس وفرقتنا السياسة".

وغرّدت عائشة بنت اباه: "إدراج وجبة الكسكس ضمن قائمة التراث اللامادي من قبل اليونسكو. والكسكس وجبة التعايش المشترك وتقارب الثقافات المغاربية".

وبينما احتفل عدد من المعلّقين بإعلان "يونسكو" بخصوص الكسكس كرمز للتعايش والتعاون المغاربي المأمول، تراشق مغردون آخرون فيما بينهم ناسبين الطبق إلى بلد مغاربي دون الآخر.

على هؤلاء رد ديدي تاجدين: "بدلًا من الاحتفال بسبب الاعتراف بهذا الموروث الثقافي صاروا يتنافسون على أصل الكسكس، نحن المغاربة حالنا مؤسف!". بينما سخر أنفاس أتزري: "أول مرة يتفق المغرب العربي اتفقوا على الكسكس. واضح أنهم عشاق ولائهم لا تهمم إلا بطونهم".

وحاول فرنسيون حشر نفسهم في المناسبة من خلال اعتبار الكسكس "من أصل فرنسي"، في وقت سخر فيه مغاربيو المهجر من استخدام مكونات غريبة، مثل النقانق، في الكسكس في مطاعم فرنسا.

وكتبت ريمي فاسول: "يجب التحديد، الكسكس الفرنسي هو الأفضل"، وأيّده "غوت": أفضل أنواع الكسكس هو الفرنسي".

وقالت أروى إنها شاهدت برنامجاً على التلفزيون الفرنسي "يناقش ما إذا كان بإمكاننا وضع النقانق في الكسكس أم لا. إنها ليست مزحة"، واستغربت كيف أن أحد المتدخلين اعتبر الكسكس "من اختراع الفرنسي الألزاسي الذي يتميّز بالنقانق".

وردّت مريم ساخرة: "الكسكس بالنقانق هو كسكس فرنسي، لذا عليكم التقدم بطلب آخر منفصل لليونسكو".

أخيرا.. شيىء يجمعنا 😍.. شكرا للكسكسي الذي وحّد الدول المغاربية في #UNESCO ،حيث تقدمت كل من #الجزائر و #تونس و #المغرب و #موريتانيا بملف مشترك لليونسكو تم على اثره اعتماد الكسكسي كموروث ثقافي إنساني غير مادي.. #الكسكسي طبق تقليدي في #ليبيا رغم عدم اشتراكها في ملف الطلب لليونسكو pic.twitter.com/3RCGxjf3VJ

— خديجة بن قنة (@Benguennak) December 16, 2020

شكرا على الكسكس المغاربي الذي وحدهم 😂😂😂 https://t.co/ovROQi5JV6

— Mus (@Mustaph11480580) December 17, 2020

وحدنا الكسكس وفرقتنا السياسة 🙈🙈🙈 https://t.co/phZke4YsJt

— Mus (@Mustaph11480580) December 17, 2020

درك تنوض بين تاوعنا والمغاربة
والكل يدعي بأن الكسكس خاص به
بصح السفة تبقى نتاعنا 😁 https://t.co/bw33Ad2JxZ

— Ch_soufiane2📒 📕 سفيان ش ٢ 🇩🇿 (@CSoufiane2) December 16, 2020

لكي تتأكدوا على أن (اتفق العرب على أن لا يتفقوا) اقرأوا التعليقات https://t.co/yAvVs36VBz

— Didi Tajedine ‏⓭ (@dd_Tajedine) December 16, 2020

ادراج وجبة الكسكس ضمن قائمة التراث اللامادي من قبل اليونسكو. والكسكس وجبة التعايش المشترك وتقارب الثقافات المغاربية. #موريتانيا #المغرب #الجزائر #تونس #ليبيا

— عائشة بنت اباه (@AichetouBah) December 16, 2020

#MapTourisme
اليونسكو.. إدراج الكسكس ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي اللامادي للبشريةhttps://t.co/OLHkpO9OvE
Unesco: Le couscous inscrit à Liste représentative du patrimoine culturel immatériel de l’humanitéhttps://t.co/8s4h6VlvKW pic.twitter.com/D9ZmSN6ZcS

— Agence MAP (@MAP_Information) December 16, 2020

Gastronomie : le couscous du Maghreb entre au patrimoine immatériel de l’Unesco
➡️ https://t.co/hv1oFwD0SZ pic.twitter.com/UJnPvb07Qf

— Le Parisien (@le_Parisien) December 16, 2020

🍽 FLASH – Le #couscous a été inscrit au patrimoine mondial immatériel de l'UNESCO à l'initiative des 4 pays du #Maghreb. (compte Twitter du #Maroc à l'UNESCO) #Afrique #alimentaire pic.twitter.com/Q1UwJxBcR4

— Mediavenir (@Mediavenir) December 16, 2020

Avec ou sans merguez ?… https://t.co/l34iTYFpsp

— Le Doc (@Le___Doc) December 16, 2020

Sur @franceculture, dans le Cours de l’Histoire, on est en train de débattre si oui ou non, on peut mettre des merguez dans le couscous.
C’est pas une blague. 🥲
Une intervenante dit que non. Que c’est une invention du Français moyen (alsacien) qui lui rappelle la saucisse. pic.twitter.com/SBmli2dDXx

— Arwa أروى (@barkettedelu) December 10, 2020

Original Article

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Comment moderation is enabled. Your comment may take some time to appear.