Business is booming.

التونسيون يحتفلون بالذكرى العاشرة لـ #ثورة_الياسمين: للحلم بقية

0

يحتفل التونسيون، اليوم الخميس، بالذكرى السنوية العاشرة لانطلاق "ثورة الياسمين"، وهي أولى ثورات الربيع العربي التي انطلقت من إرادة الشعوب العربية بالعيش الحرّ والكريم وتحصيل الحقوق بعد سنوات طويلة تحت أنظمة ديكتاتوريّة قمعيّة وفاسدة.

وليس التفاعل مع هذه الذكرى التي تأتي وسط صراع سياسي داخلي كبير في تونس، عادياً، إذ عمد أغلب الناشطين والمدونين إلى محاولة تقييم الثورة والسنوات العشر الأخيرة. وفيما عدا محاولات تشويه الثورة من قبل بعض الأطراف، أجمع المغردون على أنّ ثورة تونس أثمرت حريات وديمقراطية تحتذى في كلّ الدول العربية، لكنّهم أشاروا إلى إخفاق القوى السياسية التونسية بالاتفاق ومعالجة الملفين الاجتماعي والاقتصادي.

وكتب أستاذ التاريخ فتحي الحشاني: "17 ديسمبر – 14 جانفي رغم كل الصعوبات ستبقى أياما للعزة واجه فيها الثوار بكل شجاعة أسوأ الأنظمة العربية وأكثرها فاشية وقمعا".

وكتبت الصحافية وجدان بوعبدالله على "تويتر": "في عام 2011، أخبروني أَن 10 سنوات تحتاجها تونس لتعبر إلى بر الأمان وتؤسس الديمقراطية وتستعيد نسقًا اقتصادياً تصاعديًا…أَن تطلب من شعب صبَرَ عقوداً على الظلم أَن يصبر عشر سنوات أخرى كان يبدو حينذاك كصبر أيوب. ومرت 10 سنوات…".

في عام 2011، أخبروني أَن 10 سنوات تحتاجها تونس لتعبر إلى بر الأمان وتؤسس الديمقراطية وتستعيد نسقًا اقتصادياً تصاعديًا…أَن تطلب من شعب صبَرَ عقوداً على الظلم أَن يصبر عشر سنوات أخرى كان يبدو حينذاك كصبر أيوب. ومرت 10 سنوات…

— Wejdene Bouabdallah (@tounsiahourra) December 16, 2020

وكتبت خولة: "جميلة بريئة.. تحمل الأمل والتغيير.. عن #الثورة_التونسية أتحدث #ثورة_الياسمين #الربيع_العربي".

جميلة بريئة ..تحمل الأمل والتغيير
عن #الثورة_التونسية أتحدث #ثورة_الياسمين #الربيع_العربي

— Khawla BG (@khaoulabengaye1) December 17, 2020

وكان التفاعل كبيراً مع صورة الرئيس التونسي الأسبق محمد المنصف المرزوقي الذي انتقل إلى محافظة سيدي بوزيد ليتلو الفاتحة أمام قبر محمد البوعزيزي وهو ما أثار إعجاب المدافعين عن المسار الثوري، معتبرين أن الرئيس الأسبق بقي وفياً للثورة على عكس الكثير من السياسيين.

الاربعاء 16 ديسمبر 2020 ظهرا، د. محمد المنصف المرزوقي يقرأ الفاتحة على قبر محمد البوعزيزي عشية اندلاع ثورة الياسمين بتونس والربيع العربي. pic.twitter.com/dunJEdrGvq

— 🇹🇳أبوريان🇹🇳 (@abourayen10) December 16, 2020

كما وجه المرزوقي كلمة للشعب التونسي مدتها 26 دقيقة أكد فيها على قيم الثورة وضرورة التمسك بها رغم حالة الإحباط التى يريد البعض تعميمها.

وكتب الياس الودرني "#الثورة_التونسية #تونس عشر سنوات لو أردنا تقييمها فسنقول إننا نجحنا في تأسيس نظام ديمقراطي مبني على التداول السلمي للسلطة وهامش كبير من الحريات الشخصية وخاصة في مجال الإعلام وحرية التعبير، لكن بالمقابل فشلت النخبة السياسية الحاكمة بعد الثورة في الملفين الاقتصادي والاجتماعي..".

#الثورة_التونسية #تونس
عشر سنوات لو أردنا تقييمها فسنقول أننا نجحنا في تأسيس نظام ديمقراطي مبني على التداول السلمي للسلطة و هامش كبير من الحريات الشخصية و خاصة في مجال الإعلام و حرية التعبير ،لكن بالمقابل فشلت النخبة السياسية الحاكمة بعد الثورة في الملفين الإقتصادي و الإجتماعي..

— إلياس الودرني 🇹🇳 (@SonOfTheChosenM) December 16, 2020

pic.twitter.com/8lAKaGg11h

— 🥥 Pois chiche des confins 🐘 (@dareljedid) December 17, 2020

ذكري#ثورة_تونس غدا
إِذا الشَّعْبُ يوماً أرادَ الحياةَ
فلا بُدَّ أنْ يَسْتَجيبَ القدرْ
ولا بُدَّ للَّيْلِ أنْ ينجلي
ولا بُدَّ للقيدِ أن يَنْكَسِرْ
ومَن لم يعانقْهُ شَوْقُ الحياةِ
تَبَخَّرَ في جَوِّها واندَثَرْ

— خالد نيويورك (@KhaledEibid) December 16, 2020

Original Article

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Comment moderation is enabled. Your comment may take some time to appear.