Business is booming.

مصادر: بغداد وأنقرة تتوصلان لتفاهمات حول المياه و”الكردستاني”

0

كشفت مصادر عراقية من داخل الوفد الوزاري المرافق لرئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، عن "لقاء مثمر وإيجابي" جمع الأخير بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أنقرة ظهر اليوم الخميس.

ووفقا للمصادر ذاتها، فإن الجانبين بحثا عدة ملفات خلال اللقاء، كان من أبرزها ملف المياه (دجلة والفرات) وملف حزب العمال الكردستاني، والعمليات التركية الجارية داخل البلدات والمناطق الحدودية العراقية ضمن إقليم كردستان العراق، فضلا عن ملف التعاون الاقتصادي والاستثمار التركي داخل العراق، وتبادل إلغاء تأشيرات الدخول بين البلدين بالعودة إلى نظام عام 2009، فضلا عن إنشاء معبر بري جديد بين العراق وتركيا، إلى جانب معبر إبراهيم الخليل، وقضايا أخرى متصلة بين البلدين، بينها دعم أنقرة للعراق في حربه على الإرهاب.

وأفادت المصادر بأن هناك تفاهمات نهائية تم التوصل لها خلال الاجتماع، أغلبها لا يحتاج إلى موافقة برلمان البلدين لتمريرها، كونها تتعلق بصلاحيات حكومية، واصفة اللقاء بالناجح.

ويرافق رئيس الوزراء العراقي قيادات أمنية وعسكرية ومسؤولون في وزارات عدة، من المقرر أن يعقدوا اجتماعات متتالية مع نظرائهم الأتراك في وقت لاحق من مساء اليوم.

رئيس مجلس الوزراء @MAKadhimi يلتقي الرئيس التركي @rterdogan_ar ، وذلك في إطار زيارته الرسمية الى العاصمة التركية انقرة، حيث جرى بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل توطيدها في مجالات متعددة، واستعراض عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك. pic.twitter.com/sdsgJCXhhP

— المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء 🇮🇶 (@IraqiPMO) December 17, 2020

وأصدر مكتب رئيس الوزراء العراقي بيانا قال فيه إن الأخير"التقى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، وذلك في إطار زيارته الرسمية إلى العاصمة التركية أنقرة".

وأضاف البيان أنه "جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل توطيدها في مجالات متعددة، واستعراض عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك"، كما أشار إلى أن اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين بغداد وأنقرة، فضلا عن دعوة الشركات التركية للاستثمار في العراق في مختلف القطاعات".

Original Article

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Comment moderation is enabled. Your comment may take some time to appear.