Business is booming.

المالكي يحذر من وجود اسرائيل جديدة في شمال العراق 

المالكي يحذر من وجود اسرائيل جديدة في شمال العراق

حذر نائب رئيس الجمهورية العراقي، نوري المالكي، من وجود إسرائيل ثانية في شمال العراق، في إشارة إلى الاستفتاء المرتقب على استقلال إقليم كردستان، في 25 سبتمبر الحالي، وجاءت التصريحات خلال استقباله السفير الأمريكي في بغداد.

ورحبت اسرائيل وعلى لسان رئيس الوزراء، بينامين نتانياهو، بالاستفتاء الذي أثار ردود فعل إقليمية ودولية، وظهرت نتائجه خلال تجمع جماهيري في أربيل بوجود علم إسرائيلي رفعه أكراد مشاركون في الاحتفال الداعم للاستفتاء، .

ويشير المالكي بذلك، إلى رفضه قيام دولة على أسس اثنية في الشرق الأوسط، على غرار قيام دولة إسرائيل في العام 1948 على أسس دينية.

ودعا المالكي الى ضرورة إلغاء إجراء الاستفتاء، لكونه غير دستوري، ولا يصب في مصلحة الشعب العراقي عامة، ولا لصالح الكرد خاصة، كما وطالب بفتح أبواب الحوار وإجراء تفاهمات بين الأطراف المعنية لحل المشاكل القائمة، استنادا إلى الدستور، واحترام رغبة الشعب العراقي الرافض للاستفتاء، وكذلك مواقف المجتمع الدولي التي جاءت منسجمة مع التطلعات الشعبية والوطنية.

وصادق برلمان الإقليم على اجراء الاستفتاء الجمعة الماضية بعد اعلان رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود بارزاني، في يونيو الماضي، الخامس والعشرين من سبتمبر، موعدا لإجراء استفتاء على استقلال الإقليم وبناء دولة جديدة للأكراد

ودعت هيئة الأمم المتحدة بارزاني بالعدول عن اجراء الاستفتاء، في مقابل المساعدة على التوصل إلى اتفاق شامل حول مستقبل العلاقات بين بغداد وأربيل، خلال مدة أقصاها 3 سنوات .

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.