Business is booming.

العبادي يطالب رسميا تعليق إجراء إستفتاء انفصال إقليم كردستان

العبادي يطالب رسميا بتعليق إجراء إستفتاء نفصال إقليم كردستان

طلب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي رسميا تعليق خطط إجراء إستفتاء على استقلال إقليم كردستان العراق المقرر والتي كان من المقرر عقدها في يوم 25 من الشهر الحالي، وذلك لعدم دستوريته.

وقال مكتب رئيس الوزراء:” إن المحكمة الإتحادية العليا وافقت على طلب العبادي بشأن عدم دستورية إجراء انفصال أي إقليم أو محافظة عن العراق”.

من جانبها أصدرت المحكمة الإتحادية اليوم أمراً ولائياً يقضي بإيقاف إجراءات استفتاء كردستان.

ویذكر أن ” الأمر الولائي ” ھو نمط من القرارات التي یجوز للقضاء اتخاذھا فى قضایا مستعجلة، ویغلب على ھذه القرارات الصفة الإداریة أكثر من الصفة القضائیة، فھو قرار وقتي یصدره القاضي في الأحوال المنصوص علیھا في القانون فى أمر مستعجل بناءا على طلب یقدم إلى أحد الخصوم، ولا یشترط في  إصداره مواجھة الخصم الآخر.

وفي سياق منفصل أصدر إياس الساموك مدير المكتب الإعلامي للمحكمة الاتحادية العليا بيانا قال فيه :” عقدت المحكمة الإتحادية العليا جلستها، اليوم، بحضور الأعضاء كافة، ونظرت في الطلبات المقدمة بوقف إجراءات الاستفتاء في إقليم كردستان، وفي المناطق المشمولة بالإستفتاء”.

وأضاف الساموك “بعد المداولة ولتوفر الشروط الشكلية القانونية في الطلبات، أصدرت المحكمة أمرا ولائياً بإيقاف إجراءات الإستفتاء المقرر إجراؤه يوم الإثنين المقبل ، بموجب الأمر الرئاسي الصادر في الثامن من يونيو عن رئاسة إقليم كردستان لحين حسم الدعاوى المقامة بعدم دستورية القرار المذكور”.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.