حقل ظهر العملاق في طريقه للإنتاج قبل نهاية العام الجاري

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 14 سبتمبر 2017 - 11:33 مساءً
حقل ظهر العملاق في طريقه للإنتاج قبل نهاية العام الجاري

حقل ظهر العملاق في طريقه للإنتاج قبل نهاية العام الجاري

كشف مصدر مطلع  بقطاع البترول، أن العمل في مشروع تنمية حقل ظهر يجري على قدم وساق.

وفي حديث للمصدر قال الرئيس التنفيذي لشركة بي.بي بوب دادلي ” إن حقل ظهر المصري للغاز الذي تديره إيني الإيطالية في طريقه لبدء الإنتاج في ديسمبر.

وأوضح أن وزارة البترول تسعى من خلال شركة بتروبل إلى وضع حقل ظهر على خريطة الإنتاج قبل نهاية العام الجاري، وذلك وفقا لبرامج زمنية محددة، حيث من المخطط أن يبدأ الإنتاج بنحو 300 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي تزيد مع نهاية شهر أكتوبر المقبل إلى 700 مليون قدم قبل نهاية العام.

وأكد أن المشروع هو من ضمن سبعة مشاريع خططت لها الشركة لبدء الإنتاج فيها، وأن المشروع يمضي بشكل صحيح وفق المخطط المعد له سابقا.

وأشار في حديثه إلى أن هناك اتفاقا لتمديد اتفاق تقاسم إنتاج النفط في أذربيجان حتى 25 عاما، سيكون مربحا في ظل أسعار النفط المحلية.

وذكر أنه تم توقيع اتفاقًا مع أذربيجان لمواصلة تطوير حقول أذري و شيراج وجونيشلي البحرية العملاقة حتى عام 2050.

وأضاف:” يضم حقل ظهر الذي اكتشفته شركة إيني الإيطالية في أغسطس 2015، في منطقة امتياز شروق بالمياه العميقة بالبحر المتوسط احتياطيات تقدر بنحو 850 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعى، وسيساعد الحقل العملاق مصر على تجاوز النقص الحاد فى إمدادات الطاقة، ويوفر على البلاد مليارات الدولارات من العملة الصعبة التى كانت تنفقها من أجل استيراد الغاز المسال من الخارج.

وفي نفس السياق تابع القول :” العوامل الاقتصادية جيدة جدا وقوية لجميع الأطراف المعنية، حد التعادل دون السعر الحالي للنفط، وهو بكل تأكيد أمر تنافسي في محفظتنا. ”

وتصل استثمارات حقل ظهر إلى نحو 12 مليار دولار ترتفع لـ 16 مليارا طوال فترة المشروع.

والجدير بالذكر أنه يبلغ إجمالى الإنتاج المحلى لمصر من الغاز الطبيعى نحو 5.2 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى حاليا، بعد دخول المرحلة الأولى من حقول شمال الإسكندرية بمشروع غازات غرب الدلتا إلى الانتاج والمتمثلة فى حقلا ليبرا وتورس بطاقة انتاجية تبلغ نحو 700 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا، بالإضافة إلى الزيادة الأخيرة فى إنتاج حقل نورس، فيما يبلغ إجمالى استهلاك مصر من الغاز الطبيعى نحو 6 مليارات قدم مكعب يوميا، تستحوذ الكهرباء منها على نحو 65%.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلة فور نيوز 24 الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.