الأزمة الخليجية تؤثر على اقتصاد قطر . والأخيرة تواجه السوق 

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 17 سبتمبر 2017 - 4:46 مساءً
الأزمة الخليجية تؤثر على اقتصاد قطر . والأخيرة تواجه السوق 

الأزمة الخليجية تؤثر على اقتصاد قطر ..  والأخيرة تواجه السوق

كشفت البيانات المنشورة في اسواق قطر العقارية أن العقوبات الخليجية لا تزال تؤثر بشكلٍ سلبي على سوق العقارات والإضرار بالمزاج الاستثماري العام ما دفع بعض المستثمرين من دول عربية أخرى لعرض عقاراتهم للبيع والتخلي عن السوق القطري عقب الأزمة .

وكانت أسعار الغذاء قد قفزت بنسبة 4.5%، في يوليو/تموز مقارنة بالعام السابق في أكبر زيادة منذ 2014 على الأقل وبزيادة بلغت 4.2 بعد قرار السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطع العلاقات الدبلوماسية وإغلاق الحدود البرية والبحرية مع الدوحة يوم الخامس من يونيو/حزيران والتي كان يمر عبرها الكثير من السلع.

وانخفض المؤشر العام لأسعار المستهلكين 0.4 % في أغسطس مقارنة بالعام السابق في أول تراجع منذ 2015 على أقل تقدير عندما بدأ نشر هذه البيانات.
وتراجعت أسعار الإسكان والمرافق 4% في أغسطس آب مقارنة بالعام الماضي في أكبر انخفاض خلال عدة أعوام وبنسبة 0.4 % عن الشهر السابق.

وتراجعت أسعار الإسكان والمرافق 4% في أغسطس آب مقارنة بالعام الماضي في أكبر انخفاض خلال عدة أعوام وبنسبة 0.4 % عن الشهر السابق .

وبعد سلسلة التراجعات أقامت شركات الشحن البحري القطرية، التي خسرت استخدام دبي كمركز للشحن بسبب العقوبات، خدمات شحن جديدة عبر سلطنة عمان والكويت وشبه القارة الهندية، وعززت شركات الأغذية القطرية عملياتها لسد الفجوة.

وتقول الخبيرة المالية في مؤسسة “أكسفورد إيكينوميكس” إيمي ماكليستر إن بيانات المصرف المركزي تظهر أن الاحتياطات المالية أصبحت في أدنى مستوياتها منذ أيار/مايو 2012.

ورغم هذه الانحدارات في الاقتصاد  الا أنَّ صندوق النقد الدولي قطر  يُصنف قطر والتي يبلغ عدد سكانها نحو 2.6 مليون نسمة 80 بالمئة منهم أجانب، على أنها أغنى دول العالم من ناحية الدخل الفردي.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلة فور نيوز 24 الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.