ما هو سرطان القولون والمستقيم – الاعراض والتشخيص وطرق العلاج

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 3 يوليو 2017 - 8:45 صباحًا
ما هو سرطان القولون والمستقيم – الاعراض والتشخيص وطرق العلاج

ما هو سرطان القولون والمستقيم – الاعراض والتشخيص وطرق العلاج

سرطان القولون والمستقيم هو عبارة عن نمو خلايا غير طبيعية في بطانة الامعاء الغليظة او المستقيم وهو اعلى ثاني معدل الوفيات في العالم وعند اكتشافه في وقت مبكر فانه يصبح قابلا للعلاج.

  • ما هي الاورام الحميدة؟:

الاورام الحميدة هي تلك الاورام التي تنمو داخل الامعاء ومعظم هذه الاورام غير مؤذية, ولكن بعضها يتحول الى سرطان القولون او المستقيم اذا لم يتم ازالتها في وقت مبكر وهناك نوعين من الاورام الحميدة المعوية.

  • عوامل الخطر التي لا يمكن التحكم بها:

هناك بعض عوامل الخطر التي لا يمكن التحكم بها وتؤدي الى الاصابة بسرطان القولون والمستقيم وتشميل:

العمر – حيث يصيب معظم الأشخاص أكبر من 50 عاما
الأورام الحميدة أو مرض التهاب الأمعاء
تاريخ عائلي من سرطان القولون والمستقيم أو الاورام الحميدة القولون قبل التسرطن

  • عوامل الخطر التي يمكن التحكم بها:

هناك بعض عوامل الخطر التي يمكن التحكم بها وتؤدي الى الاصابة بسرطان القولون والمستقيم :

تناول الكثير من اللحوم الحمراء أو المصنعة، أو تلك المطبوخة في درجات حرارة عالية
السمنة (وجود الكثير من الدهون حول الخصر)
عدم ممارسة التمارين
التدخين

  • اعراض سرطان القولون والمستقيم:

سرطان القولون والمستقيم ليس لديهم اعراض مبكرة, وفي حالة اكتشافه مبكرا فانه يصبح اكثر قابلية للشفاء وتشمل الاعراض للسرطان وجود دم في البراز وآلام في البطن والتعب مثل الامساك والاسهال وفقدان الوزن بشكل غير مباشر.

  • تشخيص سرطان القولون والمستقيم:

هناك بعض الاختبارات التي يمكنها تشخيص سرطان القولون والمستقيم ويفضل ان يجري الشخص تنظير للقولون مرة كل 10 سنوات ويستخدم هذا الاختبار انبوب مع كاميرا صغيرة للنظر في القولون والمستقيم كله. يمكن أن يساعد على منع سرطان القولون والمستقيم من خلال العثور على الأورام في وقت مبكر.

  • تنظير القولون الظاهري:

هناك اختبار اخر وهو تنظير القولون الظاهري حيث يستخدم التصوير المقطعي المحوسب لإظهار نموذج 3-D من القولون , كما أن الاختبار يساعد في اكتشاف الاورام الحميدة أو غيرها من المشاكل دون وضع الكاميرا داخل الجسم. ويفضل اجراء اختبار تنظير القولون الظاهري مرة واحدة كل 5 سنوات.

كما يوجد اختبار الاشعة السينية لرؤية داخل القولون والمستقيم. وهي طريقة للعثور على الاورام الحميدة، الأورام، أو غيرها من التغييرات في الأمعاء.

  • اختبار البراز:

اختبار البراز الخفي للدم واختبارات المناعة تساعد في اكتشاف وجود دم في البراز، والتي يمكن أن تكون علامة على السرطان. ويوصي الطبيب باجراء هذه الاختبارات كل عام. إذا أظهرت العينات وجود الدم، قد تحتاج إلى تنظير القولون.

  • اختبار الحمض النووي:

اختبار جديد يسمى كولوغوارد وهو يبحث عن الدم أو الحمض النووي المشبوهة في عينة البراز . والاختبار دقيق جدا في العثور على سرطان القولون، وتوصي جمعية السرطان الأمريكية بالحصول على اختبار الحمض النووي البراز كل 3 سنوات.

إذا أظهرت الاختبارات وجود ورم محتمل، فإن الخطوة التالية هي اخذ خزعة. خلال تنظير القولون، الطبيب يأخذ من الاورام الحميدة ويحصل على عينات الأنسجة من أي أجزاء من القولون التي تبدو مشبوهة. وبعد ذلك يدرس الخبراء الأنسجة تحت المجهر لمعرفة ما إذا كان أو لم يكن سرطانيا.

  • مراحل سرطان القولون والمستقيم:

يشمل سرطان القولون والمستقيم على خمس مراحل وهذه المراحل تحدد مدى انتشار السرطان في الجسم :

المرحلة 0: السرطان في بطانة الأعمق من القولون أو المستقيم.
المرحلة الأولى: نمو السرطان إلى طبقة العضلات من القولون أو المستقيم.
المرحلة الثانية: نمو السرطان إلى أو من خلال الطبقة الخارجية من القولون أو المستقيم.
المرحلة الثالثة: انتشار السرطان إلى واحد أو أكثر من العقد الليمفاوية في المنطقة.
المرحلة الرابعة: انتشار السرطان إلى أجزاء أخرى من الجسم، مثل الكبد والرئتين والعظام.

  • معدلات البقاء على قيد الحياة:

تعتمد فترة الشفاء من السرطان حسب المرحلة, وغالبا يكون معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات وتشمل المرحلة الاولى البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات وتتضاءل المدة في المراحل التالية.

وتساعد الجراحة في المراحل المبكرة من سرطان القولون والمستقيم على نسبة شفاء عالية حيث يقوم الاطباء بازالة الاورام والانسجة المحيطة بها, وفي حالة انتشار سرطان القولون والمستقيم الى الغدد الليمفاوية وهي المرحلة الثالثة وهنا يوصي باجراء العلاج الاشعاعي لتخفيف الاعراض.

  • منع سرطان القولون والمستقيم:

هناك خطوات تساعد في منع الاصابة بسرطان القولون والمستقيم مثل تناول نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية والتخلص من دهون الجسم وهذه الخطوات تساعد في منع حوالي 45% من السرطان.

كما يوصي الاطباء بتناول الفواكه والخضروات والابتعاء عن اللحوم المصنعة والحمراء والاعتماد على الحبوب الكاملة بدلا من المكررة بالاضافة الى الحفاظ على وزن صحي, كما يجب ممارسة ما يصل الى 150 دقيقة في الأسبوع من التمارين الرياضية المعتدلة مثل المشي السريع.

تحميل تطبيق سرطان القولون والمستقيم, هنا

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 2 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلة فور نيوز 24 الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.