النيكوتين لديه القدرة على منع شيخوخة الدماغ

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 25 سبتمبر 2016 - 12:44 مساءً
النيكوتين لديه القدرة على منع شيخوخة الدماغ

النيكوتين لديه القدرة على منع شيخوخة الدماغ

النيكوتين هو من المواد الكيميائية والتي تسبب الادمات حيث يتواجد في سوائل التبغ والسجائر الالكترونية , ورغم عدم تناول الدراسات سابقا عن فوائده , الا أن دراسة جديدة نشرت اكدت ان مركب يساعد في الحماية من شيخوخة الدماغ .

واشار الباحث الدكتور Ursula Winzer من جامعة تكساس للطب خلال دراسة نشرت في مجلة علم السموم , الى ان الدراسة اظهرت فوائد النيكوتين والتي تعمل على منع الاصابة بشيخوخة الدماغ من خلال الزام المادة الكيمية بتنشيط مستقبلات مركب الأستيل كولين nAChRs الموجود في الدماغ مما يحد من الاصابة بالتنكس العصبي .

واكدت الدراسة الى أنه يمكن استخدام الادوية التي تحتوي على النيكوتين او التي تحتوي على منبهات nAChR والتي لها آثار صحية للانسان , لكن حتى الان فان الآليات وطريقة عمله في الدماغ غير واضحة .

ونظرا لخصائص الادمان المعروفة للنيكوتين، فإنه ليس من المستغرب ان يتم استخدامه كمادة كيميائية لعلاج الاضطرابات العصبية.

كما قام الفريق الباحث باجراء تجارب على الفئران من اجل باستخدام جرعات مختلفة من النيكوتين وذلك لدراسة الاثار الاخرى مثل تأثيره على الشهية والوزن والقلق ومستويات nAChRs في الدماغ

واظهرت الدراسة الى ان بعض الاشخاص أكدوا ان النيكوتين يقلل من القلل , فيما قال آخرون الى انه يزيد من القلق , وأضاف الباحثون أن الجرعات المنخفضة والمتوسطة من النيكوتين في التجربة على الفئران لم تظهر اي تغيرات في تناول الطعام، والوزن، أو nAChRs.

اما الفئران التي تلقت جرعة عالية من النيكوتين ، أظهرت انخفاضا في الاستهلاك الغذائي ووزن الجسم وزيادة في مستويات nAChR. بالإضافة إلى ذلك، حدد الباحثون أن علامات زيادة القلق في الفئران كان بسبب جرعة عالية من النيكوتين .

ويقول الباحثون انهم يخططون لإجراء المزيد من الدراسات للتحقق من آثار النيكوتين ضد التنكس العصبي في الفئران بالاضافة لتحديد ما إذا كانت قدرة النيكوتين تعمل على تقليل الشهية وزيادة الوزن .

كما أكد الباحثون الى أن أن النتائج التي توصلوا إليها لا ينبغي ان تعمل على تشجيع استخدام السجائر وغيرها من المنتجات التي تحتوي على النيكوتين.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلة فور نيوز 24 الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.