ما هي فوائد الشوفان للجسم وانقاص الوزن وحرق الدهون

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 6 يوليو 2017 - 2:06 صباحًا
ما هي فوائد الشوفان للجسم وانقاص الوزن وحرق الدهون

ما هي فوائد الشوفان للجسم وانقاص الوزن وحرق الدهون

فوائد الشوفان, يعتبر الشوفان من الحبوب الكاملة والخالية من الغلوتين وهو مصدر كبير من الفيتامينات والمعادن والالياف ومضادات الاكسدة وهو يعرف علميا باسم أفينا ساتيفا.

يمتلك الشوفان تركيبة مغذية وهو مصدر جيد للكربوهيدرات والألياف، بما في ذلك الألياف قوية بيتا جلوكان وهو غني مع الفيتامينات الهامة والمعادن والمركبات النباتية المضادة للأكسدة.

ويتم تناول الشوفان عادة مع تناول وجبة الإفطار كما الشوفان، حيث يتم اعداده مع الماء او الحليب المغلي وغالبا ما يشار الى الشوفان باسم عصيدة وهنا نقدم لكم اهم فوائد الشوفان في انقاص الوزن وخفض مستويات السكر في الدم وخطر الاصابة بامراض القلب.

فوائد الشوفان:

  • الشوفان غني بالمواد المضادة للاكسدة:

الشوفان يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للاكسدة والمركبات النباتية المفيدة تسمى البوليفينول. وأبرزها مجموعة فريدة من مضادات الأكسدة تسمى أفينانثراميدس.

مركب أفينانثراميدس الموجود في الشوفان يساعد في خفض مستويات ضغط الدم عن طريق زيادة إنتاج أكسيد النيتريك. وهذا جزيء الغاز يساعد على توسيع الأوعية الدموية ويؤدي إلى تدفق الدم بشكل أفضل , كما أن المركب افينا يساعد في التخلص من الالتهابات ويعمل كمضاد للحكة.

  • الشوفان غني بالالياف:

الشوفان يحتوي على كميات كبيرة من بيتا جلوكان، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان, ومركب بيتا جلوكان يذوب جزئيا في الماء ويشكل هلام سميك في القناة الهضمية.

الفوائد الصحية للألياف بيتا جلوكان الموجود في الشوفان ما يلي:

يعمل على خفض مستويات الكولسترول الكلي
يعمل على خفض نسبة السكر في الدم واستجابة الأنسولين .
يساعد على الشعور بالشبع
يساعد في زيادة نمو البكتيريا الجيدة في الجهاز الهضمي

  • الشوفان لخفض مستوى السكر:

مرض السكري من النوع الثاني هو مرض شائع، وهو يتميز بسكريات دم مرتفعة بشكل ملحوظ. وعادة ما ينتج عن انخفاض الحساسية للهرمون الأنسولين.

وتناول الشوفان يساد على خفض مستويات السكر في الدم، وخاصة في الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو لديهم داء السكري من النوع الثاني كما أنه يعمل على تحسين الحساسية للأنسولين.

  • الشوفان لانقاص الوزن:

تناول الأطعمة المالحة تساعد الشخص على تناول عدد أقل من السعرات الحرارية وفقدان الوزن, مثل تناول الشوفان يساعد على الشعور بالشبع وتاخير عملية افراغ المعدة من الطعام.

مركب بيتا جلوكان الموجود في الشوفان يعزز اطلاق هرمون الببتيد ي (بي)، وهو هرمون يتم انتاجه في الأمعاء بعد تناول الطعام. وقد تبين أن هذا الهرمون يساعد على الشبع مما يؤدي إلى انخفاض السعرات الحرارية وقد يقلل من خطر السمنة.

تحميل تطبيق وصفات الشوفان , هنا

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلة فور نيوز 24 الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.