ما هو سرطان عنق الرحم – الاسباب والاعراض وطرق التشخيص والعلاج

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 16 يوليو 2017 - 2:30 صباحًا
ما هو سرطان عنق الرحم – الاسباب والاعراض وطرق التشخيص والعلاج

ما هو سرطان عنق الرحم – الاسباب والاعراض وطرق التشخيص والعلاج

يحدث سرطان عنق الرحم عندما تنمو خلايا غير طبيعية وتنتشر في عنق الرحم، او ما يسمى الجزء السفلي من الرحم, وهنا اكثر من 12،000 حالة جديدة يتم تشخيصها كل عام في الولايات المتحدة.

  • اعراض سرطان عنق الرحم:

عادة ما يحدث سرطان عنق الرحم نتيجة نوع من الفيروسات وعند حصول تغير في خلايا عنق الرحم نادرا ما تكون هناك أي اعراض مبكرة ولكن مع تقدم السرطان فان الاعراض تشمل ما يلي:

إفرازات مهبلية غير عادية
النزيف المهبلي بين الفترات
النزيف بعد سن اليأس
النزيف أو الألم

  • اسباب سرطان عنق الرحم:

فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) هو عبارة مجموعة كبيرة من الفيروسات. وهو احد الاسباب الرئيسية لسرطان عنق الرحم وهناك حوالي اكثر من 40 نوع من هذه الفيروسات تصيب المناطق التناسلية وبعضها تمتلك مخاطر عالية تؤدي الى الاصابة بسرطان عنق الرحم.

فيروس الورم الحليمي البشري يؤدي الى حدوث التهابات من تلقاء نفسها واذا اصبح الفيروس مزمن فانه يؤدي الى حدوث تغييرات في خلايا عنق الرحم وهذه التغيرات تؤدي الى حدوث مرض السرطان.

في جميع أنحاء العالم، أكثر من 90٪ من سرطان عنق الرحم سببها عدوى فيروس الورم الحليمي البشري HPV.

  • اعراض فيروس الورم الحليمي:

التهابات فيروس الورم الحليمي البشري عادة تكون بلا اعراض وتذهب من تلقا نفسها, ولكن هناك بعض انواع من فيروس الورم الحليمي تؤدي الى حدوث ثآليل تناسلية ولكن ليست نفسها المرتبطة مع السلالات الفيروسية التي تؤدي الى الاصابة بسرطان عنق الرحم.

  • من هم الاشخاص الذين في خطر من فيروس الورم الحليمي:

فيروس الورم الحليمي البشري شائع جدا في كل من النساء والرجال وعادة ما يصيب الفيروس الشخص في مرحلة ما من الحياة ويرتبط الفيروس أيضا مع سرطانات الفرج والمهبل والقضيب، والسرطان الشرجي والشفوي في كلا الجنسين.

  • كيف يسبب فيروس الورم الحليمي سرطان عنق الرحم؟:

اذا كان فيروس الورم الحليمي من احد السلالات عالية الخطورة فانه يؤدي الى نمو خلايا غير طبيعية في عنق الرحم وهذه التغيرات لا تعني ان الشخص مصاب بسرطان لكن مع مرور الوقت قد تتطور الخلايا غير طبيعية الى خلايا سرطانية وبمجرد ظهور السرطان فانه ينتشر داخل عنق الرحم والاعضاء المحيطة به.

  • من هم الذين في خطر من سرطان عنق الرحم؟:

النساء اللاتينيات والأمريكيات من أصل أفريقي لديهن معدلات أعلى للاصابة بسرطان عنق الرحم من النساء البيض. ويزداد الخطر أيضا في النساء المصابات الذين لديهن تاريخ مما يلي :

التدخين
لديهن العديد من الأطفال
استخدام حبوب منع الحمل لفترة طويلة
وجود فيروس نقص المناعة أو أن يكون جهاز المناعة ضعيفة

  • الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم:

اول اختبار للكشف عن سرطان عنق الرحم من خلال اخذ مسحة من عنق الرحم للكشف عن وجود خلايا غير طبيعية ويفضل ان تقوم النساء باجراء الاختبار في سن 21 مرة كل 3 سنوات وفي سن 30 الى 65.

واذا اظهر اختبار المسح وجود خلايا غير طبيعية قد تحتاج الى تكرار الاختبار مرة اخرى بالاضافة الى اجراء اختبار التنظير المهبلي وهو عبارة عن اجراء مع جهاز مكبر مضاء للحصول على نظرة افضل على التغييرات في انسجة عنق الرحم.

  • اختبار الحمض النووي:

في بعض الحالات، قد يقدم الأطباء خيار اختبار الحمض النووي فيروس الورم الحليمي البشري . وهذا الفحص مهم لوجود أشكال عالية الخطورة من فيروس الورم الحليمي البشري.

  • الخزعة للكشف عن سرطان عنق الرحم:

الخزعة تتم من خلال إزالة أنسجة عنق الرحم للفحص في المختبر. حيث يقوم طبيب الأمراض بفحص عينة الأنسجة للبحث عنالتغيرات غير الطبيعية، والخلايا السابقة للتسرطن، والخلايا السرطانية.

في معظم الحالات، يتم إجراء الخزعة في مكتب الطبيب أثناء التنظير المهبلي. حيث يكشف من خلالها الطبيب الشرعي عن وجود خلايا غير طبيعية تحت سطح عنق الرحم, ويتم اجراء هذا الاختبار تحت التخدير.

  • مراحل سرطان عنق الرحم:

المرحلة 0 تعني أن الخلايا السرطانية موجودة فقط على سطح عنق الرحم. ويتم فصل السرطانات الغازية إلى أربع مراحل.

المرحلة الأولى – نمو السرطان خارج عنق الرحم والرحم، ولكن لم ينتشر إلى جدران الحوض أو الجزء السفلي من المهبل.

المرحلة الثانية – انتشار السرطان إلى الجزء السفلي من المهبل أو جدران الحوض.

المرحلة الثالثة – امتداد الورد إلى الجزء السفلي من المهبل وقد يمنع تدفق البول. لكن لم تنتشر إلى الغدد الليمفاوية.

في المرحلة الرابعة – هذه هي المرحلة الأكثر تقدما من سرطان عنق الرحم. وتعني ان السرطان انتشر إلى الأعضاء المجاورة أو أجزاء أخرى من الجسم.

  • علاج سرطان عنق الرحم:

اذا لم يتقدم السرطان في المرحلة الثانية، يوصى الطبيب عادة بإجراء عملية جراحية لإزالة أي نسيج قد يحتوي على السرطان. تختلف خيارات العلاج الجراحي من تخدير عنق الرحم إلى استئصال الرحم بشكل بسيط او استئصال الرحم الجذري.

ويشمل استئصال الرحم الجذري، إزالة عنق الرحم والرحم وكذلك بعض الأنسجة المحيطة بها. وقد يقوم الجراح بازالة قناة فالوب، المبيض، والغدد الليمفاوية بالقرب من الورم.

  • العلاج بالاشعاع:

يستخدم العلاج الإشعاعي الخارجي الأشعة السينية عالية الطاقة لقتل الخلايا السرطانية في منطقة مستهدفة. ويمكن أن يساعد أيضا في تدمير أي خلايا سرطانية متبقية بعد الجراحة.

الإشعاع الداخلي، أو العلاج الإشعاعي، يستخدم المواد المشعة التي يتم إدخالها في الورم. وتشمل الآثار الجانبية لهذا العلاج انخفاض عدد خلايا الدم والشعور بالتعب، واضطراب في المعدة، والغثيان، والتقيؤ، والاسهال.

  • العلاج الكيميائي:

العلاج الكيميائي يستخدم الأدوية للوصول إلى السرطان أينما كان في الجسم. وفي حالة انتشار سرطان عنق الرحم الى اعضاء بعيدة فان العلاج الكيميائي يكون الخيار الرئيسي وتشمل الآثار الجانبية التعب وكدمات بسهولة، وفقدان الشعر، والغثيان، والتقيؤ، وفقدان الشهية.

ترتبط احتمالات البقاء على قيد الحياة من سرطان عنق الرحم حسب اكتشاف المرض وحوالي 68% من النساء تبقى على فيد الحياة لمدة 5 سنوات على الاقل.

هناك بعض اللقاحات متاحة الآن للحماية من نوعين من فيروس الورم الحليمي البشري اللذان يرتبطان بقوة أكبر مع سرطان عنق الرحم. وهذه اللقاحات هما سيرفاريكس و غارداسيل حيث يتطلب ثلاث جرعات على مدى فترة ستة أشهر.

وتشير الدراسات إلى أن اللقاحات فعالة في الوقاية من العدوى المزمنة مع النوعين من فيروس الورم الحليمي البشري التي تسبب 70٪ من سرطان عنق الرحم.

لقاح غارداسيل يحمي من نوعين من فيروس الورم الحليمي البشري التي تسبب الثآليل التناسلية. وقد ثبت ان لقاح غارداسيل-9 فعال في اللوقاية من الأمراض الناجمة عن أربعة أنواع فيروس الورم الحليمي البشري المشتركة (6 و 11 و 16 و 18). كما أنه يحمي من خمس سلالات أخرى من فيروس الورم الحليمي البشري (31، 33، 45، 52، و 58).

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلة فور نيوز 24 الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.