تعرف على الهرمونات التي تؤدي الى زيادة الوزن عند النساء

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 17 يوليو 2017 - 9:54 صباحًا
تعرف على الهرمونات التي تؤدي الى زيادة الوزن عند النساء

تعرف على الهرمونات التي تؤدي الى زيادة الوزن عند النساء

هناك بعض الهرمونات التي تساهم في زيادة الوزن عند النساء, كما أن فقدان الوزن ليس فقط تخفيف كميات تناول الطعام ولكن على النساء الحفاظ على مستويات الهرمونات والتي تتحكم في الوظائف الهامة مثل التمثيل الغذائي وانقطاع الطمث وامتصاص الجلوكوز.

وهناك بعض العوامل التي تؤدي الى التأثير على التوازن الهرموني مثل الاجهاد والعمر والجينات ونمط الحياة مما يؤدي الى بطء عملية التمثيل الغذائي وعسر الهضم والجوع وبالتالي زيادة الوزن.

  • هرمون الغدة الدرقية:

الغدة الدرقية، الموجودة في قاعدة العنق تنتج ثلاثة هرمونات هما T3، T4، والكالسيتونين. وهذه الهرمونات تنظم عملية التمثيل الغذائي، والنوم، ومعدل ضربات القلب، والنمو، وتنمية الدماغ،

وفي حالة عدم انتاج الهرمون بكمية متساوية فانه يؤدي الى حدوث قصور الغدة الدرقية وهو مرتبط مع زيادة الوزن والاكتئاب والامساك والتعب وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ومعدل ضربات القلب البطيء

وهناك العديد من أسباب قصور الغدة الدرقية مثل عدم تحمل الغلوتين وسوء التغذية والسموم البيئية، وقصور الغدة الدرقية يؤدي الى تراكم المياه وليس الدهون مما تؤدي الى زيادة الوزن.

ويمكن علاج اختلالات هرمون الغدة الدرقية من خلال :

تجنب تناول الخضروات النيئة. وتناول الطعام المطبوخ جيدا.
تناول الملح المعالج باليود.
تناول الاطعمة الغنية مع الزنك مثل المحار وبذور اليقطين.
تناول زيت السمك ومكملات فيتامين (د).
تناول أدوية الغدة الدرقية

  • هرمون الانسولين:

الأنسولين هو هرمون يفرزه البنكرياس، مما يساعد على حمل الجلوكوز في الخلايا لاستخدامها كطاقة أو لتخزينها كدهن. وهذا يساعد في الحفاظ على مستويات الجلوكوز في الدم.

تناول الاطعمة المصنعة والمشروبات المحلاة صناعيا او الاطعمة غير صحية يؤدي الى مقاومة الانسولين وفي هذه الحالة فان خلايا العضلات تكون غير قادرة على التعرف على الانسولين وبالتالي يبقى الجلوكوزفي مجرى الدم مما يؤدي الى ارتفاع مستويات السكر في الدم وهذا يؤدي في النهاية إلى زيادة الوزن وداء السكري من النوع 2.

ويمكن علاج مقاومة الانسولين من خلال : 

اجراء اختبار مستوى السكر في الدم وممارسة التمارين لمدة 4 ساعات اسبوعيا وتجنب تناول الاطعمة المصنعة والوجبات في الليل والمشروبات المحلاة.

تناول الخضار الورقية والفواكه الموسمية والاسماك الدهنية والمكسرات وزيت الزيتون والكتان والاطعمة الغنية مع احماض اوميغا 3 الدهنية , بالاضافة الى شرب 4 لتر من الماء يوميا.

  • هرمون اللبتين:

هرمون اللبتين هو الهرمون المسؤول عن الشهية ولكن ارتفاع مستويات هذا الهرمون يؤدي الى الإفراط في استهلاك الأطعمة التي هي عالية في محتوى السكر مثل الحلوى والشوكولاتة والفواكه والاطعمة المصنعة مما يؤدي الى حدوث فائض من سكر الفركتوز يتم تحويله الى الدهون في الكبد والبطن ومناطق اخرى من الجسم.

الخلايا الدهنية تقوم بافراز اللبتين مما يشعر الشخص برغبة في الحصول على المزيد من الاطعمة التي تحتوي على الفركتوز وبالتالي تؤدي الى تراكم الدهون في منطقة البطن.

ولخفض مستويات هرمون اللبتين يتم من خلال : 

الحصول على الراحة والنوم حيث اكدت الدراسات ان الحرمان من النوم يؤدي الى انخفاض مستويات هرمون اللبتين, كما يجب تجنب الاطعمة المصنعة والتي تحتوي على السكريات.

تناول الفواكه والخضار الورقية والداكنة والوجبات الصحية والحفاظ على الجسم رطب.

  • هرمون الجريلين:

يعرف ايضا باسم “هرمون الجوع”، هرمون جريلين يساعد على تحفيز الشهية ويزيد من ترسب الدهون.و يفرز من المعدة بشكل اساسي. كما يتم إفراز كمية صغيرة من الغريلين بواسطة الأمعاء الدقيقة والدماغ والبنكرياس.

في حال ارتفاع مستويات هرمون الجريلين في الدم فانه يؤدي الى زيادة الوزن والبدناء هم اكثر الاشخاص حساسية لهذا الهرمون.

ويمكن خفض مستويات هرمون الجريلين من خلال:

تناول وجبة خفيفة كل 2-3 ساعات.
تناول 6 وجبات يوميا.
تناول الفواكه الطازجة والخضروات ومصدر البروتين والألياف الغذائية والدهون الصحية.
شرب 1 كوب الماء قبل وجبة الطعام بـ 20 دقيقة .

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلة فور نيوز 24 الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.