ما هي عملية تجاوز المعدة لانقاص الوزن

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 22 يوليو 2017 - 11:03 مساءً
ما هي عملية تجاوز المعدة لانقاص الوزن

ما هي عملية تجاوز المعدة لانقاص الوزن

عملية تجاوز المعدة تجمع بين انشاء جيب صغير في المعدة للحد من الاستهلاك الغذائي , وتحوير مسار الاثنى عشر , وبعض اعضاء الامعاء الدقيقة , مما يؤدي الى عدم امتصاص الغذاء الذي يتم تجاوزه , أي انخفاض القدرة على السعرات الحرارية والمواد المغذية

  • انواع عملية تجاوز المعدة :

  1. عن طريق Roux-en-Y gastric bypass (RGB) :

تعتبر هذه العملية الاكثر شيوعا في المعدة , وتم اجراؤها لاول مرة في الولايات المتحدة , وتتم من خلال انشاء جيب صغير في المعدة , وتدبيس جزء من المعدة معا او عن طريق ربطه بالجزء العلوي . وهذا سوف يعمل على الحد من كمية الطعام الذي يتناوله الشخص .

بعد ذلك يتم ادخال جزء على  شكل Y-shaped من الامعاء الدقيقة الى الجيب للسماح للاثنى عشر بتجاوز الطعام , وهذا سوف يسبب انخفاض في السعرات الحرارية .

يتم اجراء هذه العملية من خلال منظار البطن وهي اداة رفيعة تشبه التلسكوب لرؤية ما داخل البطن , وهذا يشمل عمل شقوق صغيرة في البطن .

  1. تجاوز المعدة بشكل اوسع ( تحويل مسار الاثنى عشر ) :

في هذه العملية لتجاوز المعدة أكثر تعقيدا، حيث تتم إزالة الجزء السفلي من المعدة والجيب الصغيرة لا تزال مرتبطة مباشرة الى الجزء الاخير من الامعاء الدقيقة . وبالتالي تجاوز معي الاثنى عشر والصائم.

على الرغم من أن هذا الإجراء يعزز بنجاح فقدان الوزن، لكن سوف يكون لدي الشخص صعوبة في امتصاص المواد الغذائية . ويجب على الأشخاص أخذ الفيتامينات والمعادن لبقية حياتهم .

عملية تجاوز المعدة تسبب سوء الامتصاص وتحد من تناول الطعام , وتؤدي الى فقدان المزيد من الوزن اكثر من عمليات تكميم او ربط المعدة.

الاشخاص الذين يختاروا عملية تجاوز المعدة يفقدوا ثلثي وزنهم الزائد في غضون عامين

  • مخاطر عملية تجاوز المعدة :

الاشخاص الذين يخضعون لعملية تجاوز المعدة تكون لديهم عدة مخاطر تشمل :

  1. تمدد الجيب ( تكبر المعدة وتعود الى حجمها الطبيعي ) .
  2. تسرب من المعدة إلى تجويف البطن أو عندما يتم توصيل الأمعاء
  3. فقدان المواد المغذية
  4. نقص التغذية ما تسبب مشاكل صحية مثل فقر الدم , هشاشة العظام

جراحة تجاوز المعدة تسبب متلازمة الاغراق , حيث تتحرك محتويات المعدة بسرعة كبيرة من خلال الامعاء الدقيقة و تشمل اعراضها , الشعور بالغثيان والقيء , الضعف , التعرق والاسهال بعد تناول الطعام .وعدم القدرة على تناول الحلويات . و يمكن ان تحدث حصى في المرارة نتيجة فقدان الوزن السريع , ويتم علاجها من خلال الادوية بعد الجراحة .

  • مضاعفات نقص التغذية :

يحدث امتصاص محدود لفيتامين vitamin B-12 والحديد مما يؤدي الى فقر الدم .

نقص امتصاص الكالسيوم يؤدي الى هشاشة العظام وامراض العظام الايضية

لذلك , يطلب من الاشخاص الذين يجرون هذا النوع من العمليات بتناول المكملات لمنع هذه المشاكل الصحية .

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلة فور نيوز 24 الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.