كيفية علاج ومنع الصداع التوتري

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 2 أغسطس 2017 - 9:06 صباحًا
كيفية علاج ومنع الصداع التوتري

كيفية علاج ومنع الصداع التوتري

الصداع التوتري، والمعروف أيضا باسم الصداع الإجهادي، هو واحد من الأنواع الأكثر شيوعا من الصداع وهناك عدد كثير من الاشخاص الذين يصابون به ورغم ان السبب الرئيسي للاصابة به غير معروف الا أن الحبراء يعتقدون أن الصداع ناجم عن تقلصات العضلات في مناطق الرأس والرقبة.

هناك بعض العوامل التي تساهم في الاصابة بالصداع التوتري وتشمل الاجهاد، قلة النوم، تخطي وجبات الطعام، مشاكل في الرؤية، إجهاد العين، مرض أوفيريكسيرتيون وسلالة العضلات وتحدث عادة نتيجة للتعب أو الإفراط في الاستخدام أو الاستخدام غير السليم للعضلة. يمكن أن تحدث السلالات في أي عضلة، لكنها الأكثر شيوعا في أسفل الظهر، والرقبة، والكتف، والدرع، وهي العضلات وراء الفخذ. كما أن الاناث تعاني من الصداع التوتري أكثر من الرجال.

الصداع التوتري يقع تحت فئتين – العرضية والمزمنة. الصداع التوتر العرضي يمكن أن يستمر من 30 دقيقة إلى أسبوع واحد، في حين أن الصداع التوتري المزمن يستمر من ساعات وعادة ما يبقى قائما.

يسبب الصداع التوتري ألم معتدل إلى معتدل شديد ، مما يعطي الشعور بضيق حول الرأس فيما يبدأ الألم في الجزء الخلفي من الرأس أو فوق الحاجبين ويؤثر أخيرا على الرأس كله. بالإضافة إلى التسبب في عدم الراحة، كما يؤدي الصداع التوتري الى الشعور بالقلق أو الاكتئاب.

وهنا نقدم لكم طرق علاج ومنع الصداع التوتري:

  • السيطرة على الاجهاد:

الخطوة الأولى الهامة لعلاج أو منع الصداع التوتري هو السيطرة على مستويات الاجهاد ومنع تفاقم الألم ويمكن علاج ذلك من خلال:

اخذ حمام ساخن أو دش لاسترخاء العضلات المتوترة.
قضاء بعض الوقت في القيام بأي شيء تريد القيام به، مثل التنزه والمشي في الحدائق
قراءة شيء ملهم.
الخروج للنزهة والتمتع بالطبيعة.
ممارسة تقنيات خرق التوتر مثل التنفس العميق، واليوغا، والتأمل، استرخاء العضلات التدريجي، والتصور.
ممارسة التمارين بانتظام لخفض الإجهاد وخض مستويات ضغط الدم.

  • التدليك:

تدليك فروة الرأس جيدة لبضع دقائق حيث تساعد في تخفيف الصداع المرتبط مع الاجهاد وبالتالي تقليل التوتر وتخفيف آلام العضلات وتنشيط الدورة الدموية.

عند التدليك، عليك التركيز على المناطق الزمنية أو منطقة القذالي (الجزء الخلفي من الرأس) للحصول على نتيجة أفضل وهنا بعض الطرق للتخلص من الصداع عن طريق التدليك:

مزج 1 أو 2 قطرات من الزعتر أو روزماري “اكليل الجبل”  مع 2 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون الدافئ أو جوز الهند. ثم يطبق الخليط على الجسم.

  • مكعبات الثلج: 

تطبيق مكعبات الثلج على الرأس يساعد في تهدئة العضلات وتخفيف الصداع التوتري, وعادة ما يؤدي الصداع الى توسيع الاوعية الدموية التي تضغط على الأعصاب وفي هذه الحالة يفضل تطبيق شيء بارد على المنطقة.

ضع بعض مكعبات الثلج في كيس من البلاستيك مع لفه في منشفة رقيقة.
الاستلقاء في مكان هادئ ووضع مكعبات الثلج على جبينك.
انتظر لمدة 2 دقيقة، ثم قم بأخذ استراحة لمدة 2 دقيقة.
كرر ذلك لمدة 4 أو 5 مرات.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 1 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلة فور نيوز 24 الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.