نصائح ووصفات منزلية للتخلص من جفاف العين

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 3 أغسطس 2017 - 2:24 صباحًا
نصائح ووصفات منزلية للتخلص من جفاف العين

نصائح ووصفات منزلية للتخلص من جفاف العين

جفاف العين، والمعروف أيضا باسم متلازمة العين الجافة هي حالة تحدث عندما لا يتم افراز دموع كافية لترطيب العين مما يؤدي الى حرقان في العينين او حولهما والتصاق الجفون مع بعضها.

وهناك بعض العلامات والأعراض الأخرى لجفاف العين مثل زيادة الحساسية للضوء واحمرار في العينين، توتر كبير من وجود شيء فيها (خصوصا عند ارتداء العدسات اللاصقة)، وصعوبة القيادة في الليل، وعدم وضوح الرؤية أو التعب.

كما يمكن أن تكون العين الجافة بسبب العوامل الطبية والبيئية، وعادة ما يكون جفاف العين ناجم عن عدم وجود دموع كافية (ليست دموع البكاء )، بل الدموع التي تنتجها الغدد المسيل للدموع للحفاظ على سطح العين رطب، وكذلك المساعدة على حماية عينيك من العدوى.

الغدد المسيلة للدموع قد تنتج كميات غير كافية من الدموع نتيجة للشيخوخة والمشاكل الطبية مثل (السكري والتهاب المفاصل الروماتويدي والذئبة والتصلب الجلدي واضطرابات الغدة الدرقية ونقص فيتامين أ) وبعض الأدوية وجراحة العيون بالليزر.

بعض عوامل الخطر الأخرى تزيد من فرصة الاصابة بجفاف العينين مثل العمر أكبر من 50، كونها امرأة (بسبب التغيرات الهرمونية)، والحساسية المزمنة، والنوم مع عينيك مفتوحة جزئيا، وارتداء العدسات اللاصقة، وتناول نظام غذائي يفتقر الى فيتامين (أ) والأحماض الدهنية أوميغا 3.

هناك العديد من العلاجات المنزلية البسيطة التي تساعد في علاج جفاف العين بشكل طبيعي مثل:

  • غسل الجفون بشكل متكرر:

الأشخاص الذين يعانون من جفاف العين يميلون إلى فرك عيونهم باستمرار ، والتي ينبغي تجنبها للحد من الالتهاب. ولتخفيف هذه الأعراض عليك الحفاظ على صحة العين، وغسل الجفون عدة مرات في اليوم.

ويتم غسل الجفون جيدا من خلال وضع بضع قطرات من شامبو الاطفال على اطراف الاصابون ودلك الجفوف بلطف مع اغلاق عينيك باحكام ثم يشطف الصابون تماما من الجفون باستخدام الماء الفاتر.

  • كمادات الماء الدافئ:

هذه الطريقة مريحة جدا للتخلص من جفاف العين حيث تعمل كمادات الماء الدافئ على تنشيط الدورة الدموية وزيادة افراز الدموع كما أنها تساعد في التخلص من تهيج العين.

ويتم ذلك من خلال:

انقع قطعة قماش نظيفة في الماء الساخن

أمسك هذا القماش الحار والرطب و ضعه على الجفون المغلقة لمدة تصل إلى 10 دقائق في المرة الواحدة، ثم اشطف عينيك بالماء الفاتر.

استخدم هذا العلاج مرتين يوميا على الأقل حتى تتخلص من الجفاف.

  • زيت الخروع:

زيت الخروع يساعد على تقليل أعراض جفاف العين.كما يعمل كعامل مضاد للالتهابات التي تساعد في تخفيف الحكة، تهيج، حرق والألم المرتبط مع جفاف العين.

طريقة استخدام زيت الخروع:

باستخدام قطارة العين، ضع قطرة واحدة من زيت الخروع في كل عين.

كرر ذلك مرتين يوميا للحفاظ على العين رطبة والتخلص من الاحمرار.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 1 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلة فور نيوز 24 الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.