قائمة افضل اطعمة تمنع الاصابة بمرض الزهايمر

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 5 أغسطس 2017 - 9:17 مساءً
قائمة افضل اطعمة تمنع الاصابة بمرض الزهايمر

قائمة افضل اطعمة تمنع الاصابة بمرض الزهايمر

مرض الزهايمر هو اكثر الاسباب شيوعا من الخرف وهو السبب الرئيسي في ارتفاع نسبة الاصابة بالخرف من 60 إلى 70 في المئة وهو من الأمراض العصبية المزمنة حيث يبدأ ببطء ويزداد سوءا مع مرور الوقت.

وتشمل الاعراض الأولية لمرض الزهايمر فقدان الذاكرة وصعوبة في التفكير ومع تقدم المرض، فان الأعراض تشمل مشاكل في اللغة، وتقلب المزاج، وفقدان الدافع، والكثير.

كما ان السبب الرئيسي لمرض الزهايمر غير معروف. ومع ذلك، فإن حوالي 70 في المائة من الحالات مرض الزهايمر مرتبطة مع الوراثة. وتشمل عوامل الخطر الأخرى تاريخ إصابات الرأس، والاكتئاب أو ارتفاع ضغط الدم.

وهنا نقدم لكم افضل اطعمة تساعد في منع الاصابة بمرض الزهايمر على المدى الطويل:

  1. التوت:

فاكهة التوت غنية مع مضادات الأكسدة، والتي تساعد في حماية الدماغ من ضرر الجذور الحرة. كما أنها تحمي الجسم من مركبات الحديد الضارة التي يمكن أن تسبب الأمراض التنكسية، مثل مرض الزهايمر والتصلب المتعدد وباركنسون.

كما يحتوي التوت على المواد الكيميائية النباتية، الأنثوسيانين و بروانثوسيانيدينز والتي تساعد في حماية الاعصاب, وأكدت احدى الدراسات أن المواد المضادة للاكسدة في التوت تساعد في منع الاصابة بمرض الزهايمر.

2. الخضروات الورقية:

الخضروات الورقية الخضراء مثل الكرنب تساعد في الحفاظ على القدرات العقلية ، ومنع التدهور المعرفي وتقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

ويعد الكرنب من المصادر الغنية مع فيتامين B12، وأظهرت احدى الدراسات أن تناول مكملات فيتامين B يساعد على إبطاء تقلص منطقة الدماغ المرتبطة بمرض الزهايمر.

وتشمل الخضروات الورقية اللفت والسبانخ والكرات و الخردل حيث تساعد على إبطاء التدهور المعرفي.

3. الشاي الأخضر:

الشاي الأخضر يتصدر قائمة المشروبات غنية بالمواد المضادة للأكسدة حيث يساعد على دعم الاوعية الدموية في الدماغ من أجل العمل بشكل صحيح ويعمل على وقف نمو البلاك في الدماغ التي ترتبط مع مرض الزهايمر و باركينسون، وهما الاضطرابات العصبية الأكثر شيوعا.

أكدت دراسة أن أن الشاي الأخضر غني مع مركبات البوليفينول التي تساعد في الحماية من الشيخوخة وأمراض الاعصاب. ، كما ان مضادات الاكسدة في الشاي الأخضر تعمل كمشغلات للخلايا العصبية والتمثيل الغذائي، ، وظيفة الميتوكوندريا. كل هذه العوامل تساعد على حماية الشيخوخة والحد من حدوث الخرف والزهايمر.

4. القرفة:

تعد القرفة أحد التوابل الشعبية التي تساعد في منع تطور البلاك في الدماغ ومنع الاصابة بالتهاب الدماغ الذي يؤثر على الذاكرة كما تعمل القرفة على تأخير أعراض مرض الزهايمر من خلال تسهيل تدفق الدم بشكل أفضل إلى الدماغ.

يفضل شرب كوب من القرفة والشاي يوميا وكذلك يمكن اضافة مسحوق القرفة على الحبوب والدقيق والشوفان والاطعمة المخبوزة وسلطات الفاكهة والعصائر.

5. سمك السلمون:

تناول أسماك المياه الباردة مثل سمك السلمون تساعد في الحفاظ على صحة الدماغ وزيادة نشاطه والحد من مخاطر امراض الدماغ المرتبطة مع العمر.

الأحماض الدهنية أوميغا 3 الموجودة في سمك السلمون تلعب دورا رئيسيا في الحماية ضد مرض الزهايمر وغيرها من أشكال الخرف.

6. الكركم:

الكركم يحتوي على مركب يسمى الكركمين وهو نوع من المواد المضادة للأكسدة ويمتلك خصائص مضادة للالتهابات مفيدة لصحة الدماغ.

الكركم يمنع الاصابة بالتهاب الدماغ، وهو واحدا من الأسباب الرئيسية للاضطرابات المعرفية مثل مرض الزهايمر. بالاضافة الى قوة مضادات الاكسدة الموجودة في الكركم تعمل على إزالة تراكم البلاك في الدماغ وتحسين تدفق الأكسجين. وهذا بدوره يمنع أو يبطئ تطور مرض الزهايمر.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلة فور نيوز 24 الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.