افضل اطعمة لمحاربة الاكتئاب وتعديل المزاج

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 6 أغسطس 2017 - 12:25 مساءً
افضل اطعمة لمحاربة الاكتئاب وتعديل المزاج

افضل اطعمة لمحاربة الاكتئاب وتعديل المزاج

الشعور بالاكتئاب مرة واحد هو أمر طبيعي لكنه قد يصبح حادا عندما يؤثر على حالة الشخص والتخلي عن الأنشطة اليومية، مثل النوم، الأكل أو العمل ويصبح الشخص عاجز وفي حالة ميؤوس منها.

ويؤثر الاكتئاب على واحد من كل 10 أشخاص ورغم حاجة الشخص الى أفراد الأسرة والاصدقاء للتخفيف عن أعراض الاكتئاب الا أنه يوجد بعض الاطعمة التي يمكن اضافتها الى النظام الغذائي من اجل تعديل مزاج الشخص والمساعدة في تخفيف الاكتئاب وهذه الأطعمة تحتوي على المغذيات، مثل الأحماض الدهنية أوميجا 3، التربتوفان، فيتامين (د) أو فيتامين (ب)، لها تأثير مباشر على المزاج.

  • الشاي الأخضر:

تناول الشاي الأخضر يوميا يساعد في الحد من خطر الاكتئاب. وذلك بسبب احتواءه على المواد المضادة للاكسدة والأحماض الأمينية والتي تعمل على التغلب على الاكتئاب بطريقة طبيعية.

وأكدت احدى الدراسات في مجلة الصحة العامة أن تناول اكثر من كوب من الشاي الأخضر يوميا كان مرتبطا بانخفاض انتشار أعراض الاكتئاب. بالمقارنة مع المشاركين الذين يتناولون كوب واحد فقط من الشاي الأخضر يوميا.

كما يحتوي الشاي الأخضر والأسود على حمض الثيانين،و هو مفيد في الحالات النفسية. وهذه الأحماض الأمينية لها خصائص ذات تأثير نفساني حيث تقلل من التوتر وتزيد من افراز مستويات الدوبامين في الدماغ.

  • اللوز:

يعتبر اللوز من أفضل المكسرات لمحاربة الاكتئاب بسبب المحتوى العالي من المغنيسيوم. هذا المغنيسيوم يساعد في إنتاج السيروتونين في الدماغ وزيادة انتاج الطاقة.

كما ان انخفاض مستويات المغنيسيوم في الجسم يؤدي الى الاكتئاب واضطرابات المزاج الأخرى, حيث أكدت الدراسات أن نقص المغنيسيوم هو السبب الرئيسي في معظم جالات الاكتئاب ومشاكل الصحة العقلية.

كما يحتوي اللوز على السيلينيوم، حيث يساعد في تقليل أعراض الاكتئاب. السيلينيوم يلعب دورا في إنتاج هرمونات الغدة الدرقية وذلك لمحاربة نقص نشاط الغدة الدرقية.

بالاضافة الى ذلك يحتوي اللوز على الزنك، وهو معدن يساعد في حماية خلايا الدماغ من الضرر الجذور الحرة وزيادة إنتاج الناقل العصبي.

  • سمك السلمون:

أسماك المياه الباردة مثل سمك السلمون وسمك التونة والسردين غنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3، والتي تساعد في محاربة أعراض الاكتئاب وهناك نوعان رئيسيان من الأحماض الدهنية أوميغا 3 الموجودة في السلمون : هما حمض إيكوسابنتانويك (EPA) وحمض دوكوساهيكسانويك (DHA). ويلعبان دورا هاما في وظيفة الأعصاب وتعديل المزاج.

كما ان تناول سمك السلمون يساعد في تحسين الدورة الدموية ويقلل من المخاطر العامة لأمراض القلب.

  • الشوكولاتة الداكنة:

تناول الشوكولاته الداكنة يساعد في زيادة افراز مستويات السيروتونين في الجسم، والتي تمتلك خصائص مضادات الاكتئاب. أيضا، كما أن الشوكولاتة تحتوي على الكربوهيدرات في شكل السكر، مما تشير إلى الجسم لإنتاج المزيد من مستويات السيروتونين.

تناول الشوكولاتة الداكنة يبطئ عملية إنتاج هرمونات التوتر، والذي بدوره يقلل من القلق. كما تساعد في التخلص من آثار متلازمة التعب المزمن.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلة فور نيوز 24 الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.