قائمة أفضل الفواكه والخضروات لخفض مستويات الكولسترول

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 6 أغسطس 2017 - 12:45 مساءً
قائمة أفضل الفواكه والخضروات لخفض مستويات الكولسترول

قائمة أفضل الفواكه والخضروات لخفض مستويات الكولسترول

الكولسترول هو عبارة مادة دهنية موجودة في الدم. حيث يستخدم الجسم هذه المادة لبناء الإنزيمات والهرمونات ورغم فائدة الكولسترول للجسم الا ان ارتفاع مستوياته يشكل خطرا على الصحة.

ويتم تصنيف الكولسترول الى فئتين هما: LDL البروتين الدهني منخفض الكثافة وهو الكوليسترول السيئ حيث يعمل على تراكم البلاك على جدران الشرايين,  و HDL البروتين الدهني عالي الكثافة وهو الكوليسترول الجيد.

اضافة هذه الفواكه والخضروات التالية يساعد في خفض مستويات الكولسترول في الدم وتقلل من مخاطر السكتات الدماغية والنوبات القلبية.

التفاح: يحتوي التفاح على البكتين والبوليفينول والألياف و فيتوسترولس حيث تعمل هذه المركبات على الحد من اكسدة الكولسترول LDL منخفض الكثافة.

البرتقال: البرتقال غني بفيتامين C، وحمض الفوليك وهيسبيريدين (فلافونويد) التي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الجسم. وأظهرت دراسة في المجلة الأمريكية أن شرب عصير البرتقال يوميا يساعد في زيادة مستويات الكولسترول الجيد HDL والدهون الثلاثية، ويقلل من نسبة الكوليسترول السيئ LDL.

الشاي الأخضر: استهلاك الشاي الأخضر مفيد في خفض مستويات الكولسترول السيء LDL في الجسم. كما أن الشاي الأخضر يحتوي على مركبات مثل المبيضات التي تمنع امتصاص الكولسترول في الأمعاء.

الزنجبيل: يحتوي الزنجبيل على مركب جينجيرول gingerol حيث يعمل على تنشيط بعض الإنزيمات التي تزيد من استخدام الجسم للكوليسترول، مما يساعد على خفض مستوياته. كما أن الزنجبيل له تأثير كبير على خفض مستويات الدهون الثلاثية في الجسم.

الشمندر: الشمندر يحتوي على كميات كبيرة من الألياف القابلة للذوبان ومركب بيتاسيانين betacyanin وكلها تساعد على تقليل أكسدة الكوليسترول السيئ LDL، وبالتالي منعه من الالتصاق حول جدران الشريان.

الكمثرى: وجود البكتين يجعل الكمثرى كبيرة الكوليسترول– خفض الغذاء. المغذيات في الكمثرى أيضا فخ الكولسترول قبل أن يتم امتصاصه في الدم ونقله من الجسم.

السبانخ: يحتوي السبانخ على كميات كبيرة من الكاروتينات التي تساعد على منع تراكم الكوليسترول السيئ في الأوعية الدموية.

الخيار: الخيار غني مع مركب الستيرول sterols والمركبات التي تساعد في خفض مستويات الكولسترول السيء LDL.

الليمون: الليمون غني مع مركبات البوليفينول والليمونويد، ومركبات فيتوكيميكال phytochemical وهي مفيدة في محاربة الكوليسترول السيء والتحكم في الخلايا الدهنية في الجسم.

خل التفاح: يحتوي خل التفاح على حمض الخليك، مما يساعد على خفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية السيئة في الدم. حيث أكدت الدراسات أن خل التفاح يعمل على منع أكسدة بيروكسيد الدهون، وبالتالي خفض مستويات الدهون في الدم.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلة فور نيوز 24 الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.