تعرف على فوائد الأرز البني لصحة الجسم وانقاص الوزن ومرض السكري

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 6 أغسطس 2017 - 1:40 مساءً
تعرف على فوائد الأرز البني لصحة الجسم وانقاص الوزن ومرض السكري

تعرف على فوائد الأرز البني لصحة الجسم وانقاص الوزن ومرض السكري

الأرز البني هو عبارة عن الأرز غير المكرر، وهو ينتمي الى الحبوب الكاملة وهو غني بالمواد المغذية، ولا يتم معالجته كالأرز الأبيض حيث يحتوي على كامل الألياف وجميع الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية.

الأرز البني غني بمعدن المنغنيز والذي يساعد في تكوين الأحماض الدهنية وانتاج الطاقة كما انه يحتوي على الزيت والذي يساعد بتخفيض معدل “الكوليسترول” في الدم.

الأرز البني غني مع  البروتين والألياف. كما أنه يحتوي على كمية جيدة من المغنيسيوم والمنغنيز والفوسفور والكالسيوم والسيلينيوم والبوتاسيوم وكذلك الحديد والزنك. بالاضافة الى العديد من الفيتامينات الموجودة في الأرز البني هي الفيتامينات B1، B2، B3، B6، E و K.

فوائد الأرز البني:

  • الأرز البني لصحة القلب:

الأرز البني مفيد لصحة القلب والأعية الدموية بسبب احتواءه على كمية عالية من الألياف تساعد في الحد من انسداد في الشرايين بسبب تراكم البلاك.

وأكدت دراسة نشرت في مجلة القلب الأمريكية أن تناول كميات كبيرة من الأرز البني والحبوب الكاملة يساعد في الحد من تصلب الشرايين التاجية كما أن أن تناول الحبوب الكاملة مفيد في الوقاية من الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والسرطان.

  • خفض مستويات الكولسترول LDL:

الأرز البني هو مصدر ممتاز من الألياف القابلة للذوبان، حيث يساعد على خفض مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL وهو الكولسترول السيء في الدم.

  • خفض مستويات السكر في الدم: 

الأرز البني يساعد في خفض مستويات السكر في الدم حيث يتم هضمه ببطئ ويرجع ذلك بسبب احتواءه على كميات عالية من حامض الفيتيك والبوليفينول والألياف الغذائية والزيوت.

كما ان تناول الأرز البني يقلل من خطر الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني ويوصي الباحثون بتناول الحبوب الكاملة بدلا من الحبوب المكررة للوقاية من مرض السكري.

  • الأرز البني للوقاية من السرطان:

اضافة الأرز البني بدلا من الأرز الأبيض العادي الى النظام الغذائي يساعد في الوقاية من مختلف أنواع السرطان، مثل سرطان القولون وسرطان الثدي وسرطان الدم. ويرجع هذا التأثير المفيد بسبب احتواء الأرز البني على مضادات الأكسدة العالية ومحتوى عالي من الألياف.

وأكدت احدى الدراسات أن الأرز البني يحتوي على مركبات ذات خصائص كيميائية سرطانية مفترضة. وهي مفيدة في الوقاية من السرطان.

  • الأرز البني لانقاص الوزن:

استبدال الأرز الأبيض بالأرز البني في النظام الغذائي يساعد في الحفاظ على وزن الجسم والتخلص من الدهون، بالاضافة الى أن محتوى الألياف في الأرز البني يساعد في الشعور بالشبع لفترة طويلة ويعزز من وظيفة الأيض.

كما يحتوي الأرز البني على عنصر المنغنيز والذي يساعد في محاربة الدهون في الجسم والسيطرة على الوزن.

  • تقوية جهاز المناعة:

الأرز البني يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن والمكونات الفينولية الضرورية لمناعة الجسم والشفاء من الأمراض وتعزيز قدرة الجسم على محاربة العدوى.

بالاضافة الى ذلك, فان الأرز البني يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة تعمل على محاربة ضرر الجذور الحرة التي تسبب الأمراض وتسرع عملية الشيخوخة.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلة فور نيوز 24 الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.