ما هي فوائد نبات الهليون في حماية الجسم من السرطان والامراض

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 8 أغسطس 2017 - 9:32 صباحًا
ما هي فوائد نبات الهليون في حماية الجسم من السرطان والامراض

ما هي فوائد نبات الهليون في حماية الجسم من السرطان والامراض

يعتبر نبات الهليون من انواع الخضر الربيعية ويأتي في ثلاثة أصناف هي الأخضر والأبيض والأرجواني ويمتلك فوائد طبية عظيمة لصحة الجسم مثل الوقاية من السرطان وانقاص الوزن.

يحتوي نبات الهليون على الفيتامينات مثل A، B1، B2، B3، B6، C، E و K. كما يحتوي على بعض المعادن مثل الحديد وحمض الفوليك والكالسيوم والبوتاسيوم والزنك والمغنيسيوم والمنغنيز والفوسفور والأحماض الأمينية. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يحتوي على كمية جيدة من الألياف الغذائية والكربوهيدرات والبروتين والدهون الصحية.

كما أن نبات الهليون منخفض في السعرات الحرارية والصوديوم ومرتفع في محتوى الماء. ويمتلك خصائص المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة.

نبات الهليون يمتلك عيب وحيد وهو يسبب رائحة قوية ومختلفة في البول. خلال عملية الهضم، تتحلل الأحماض الأمينية الكبريتية إلى مكونات كيميائية كريهة، مسببة رائحة البول.

فوائد نبات الهليون:

  • نبات الهليون للوقاية من السرطان:

يعتبر نبات الهليون من الخضروات الورقية الغنية بالمواد المضادة للاكسدة، حيث يساعد على كسر المواد المسرطنة وغيرها من المركبات الضارة مثل الجذور الحرة. وبالتالي تقليل خطر العديد من أنواع السرطان، مثل سرطان العظام والثدي والقولون والحنجرة وسرطان الرئة.

كما أن نبات الهليون غني مع مركب الجلوتاثيون، وهو مركب يعمل على إزالة السموم التي تساعد في تدمير المواد المسرطنة. ونقص هذا المركب يؤدي الى الاجهاد التأكسدي، الذي يلعب دورا رئيسيا في الشيخوخة وتسبب العديد من الأمراض، بما في ذلك مختلف أنواع السرطان.

  • نبات الهليون لصحة الجهاز الهضمي:

نبات الهليون غني مع الألياف الغذائية والخصائص الملينة والتي تسهل عملية تحريك الطعام من خلال القناة الهضمية والحفاظ على الجهاز الهضمي. هذا هو عامل رئيسي في الوقاية من الانتفاخ والإمساك.

كما أن نبات الهليون يحتوي على مركب الإينولين، وهو نوع من البريبايوتيك لا يتم تقسيمه وهضمه حتى يصل إلى الأمعاء الغليظة.

ونبات الهليون يحتوي على محتوى مائي يساعد على منع الامساك والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي ويجب تناول الهليون بكميات موصي بها حتى لا يسبب غازات المعدة.

  • نبات الهليون لصحة العظام:

نبات الهليون يحتوي على كمية عالية من فيتامين ك، و يلعب دورا رئيسيا في الحفاظ على كثافة العظام العالية. كما أنه يقوم بإصلاح العظام والمفاصل التالفة . وهذا بدوره يقلل من خطر مشاكل العظام مثل هشاشة العظام وهشاشة العظام.

واكدت احدى الدراسات الى ان فيتامين K يعدل استقلاب العظام. كما يؤثر إيجابيا على توازن الكالسيوم، وهو معدن رئيسي في استقلاب العظام.

كما يمتلك نبات الهليون خصائص مضادة للالتهابات التي تساعد على تخفيف آلام المفاصل، والمرتبطة مع التهاب المفاصل.

  • نبات الهليون لصحة القلب:

يحتوي نبات الهليون على خصائص مضادات الأكسدة ومضادة للالتهابات مما يجعله النبات الصحي للقلب, كما انه يحتوي على فيتامين B والذي يعمل على منع اضطرابات القلب الخطيرة.

فيتامين B يعمل على السيطرة على ارتفاع مستويات الهوموسيستين والمرتبط مع خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي وتجلطات الدم في الشرايين والأوردة

كما أن فيتامين K الموجود في نبات الهليون يعزز صحة القلب عن طريق منع تصلب الشرايين والحفاظ على الكالسيوم من بطانات الشرايين.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلة فور نيوز 24 الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.