اشياء اذا فعلتها تؤدي الى ضعف جهاز المناعة

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 8 أغسطس 2017 - 10:06 صباحًا
اشياء اذا فعلتها تؤدي الى ضعف جهاز المناعة

اشياء اذا فعلتها تؤدي الى ضعف جهاز المناعة

اذا كنت تعاني غالبا من نزلات البرد والانفلونزا والأمراض فهناك احتمال عالي أن يكون جهاز المناعة لديك ضعيف، هذا الجهاز يرتبط مع الكثير من الاعضاء البيولوجية داخل الجسم ويعمل على محاربة الميكروبات التي تسبب الأمراض والالتهابات.

في حال ضعف جهاز المناعة الذي يعتبر نظام الدفاع الاساسي عن الجسم فانه يؤدي الى الاصابة بالامراض, وهنا نشرح لكم أهم الأشياء التي تؤدي الى ضعف المناعة.

  • التدخين:

إن استنشاق الدخان، سواء من التبغ أو الخشب، له تأثير مباشر على الجهاز المناعي, دخان السجائر يعزز إنتاج العديد من السيتوكينات التي تساعد في انتشار الالتهابات كما يزيد من ردود الفعل فرط الحساسية. المواد الكيميائية الضارة في دخان السجائر تضعف الدفاعات الفطرية ضد مسببات الأمراض وتعمل على تعزيز المناعة الذاتية.

دخان السجائر يمكن أن يؤثر على كل من المناعة الفطرية والتكيفية. في الواقع، الأطفال الذين يتعرضون للتدخين السلبي يعانون من أعراض الجهاز التنفسي العلوي المتكررة.

  • تجنب ضوء الشمس:

التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية الضارة يضر بالجلد والصحة, لكن تجنب هذه الأشعة دائما يؤدي الى ضعف جهاز المناعة.

ضوء الشمس يساعد على بناء الجهاز المناعي. وعند التعرض لأشعة الشمس، فان الجسم يحصل على كمية عالية من فيتامين (د)، وهو أمر ضروري للعمل السليم للخلايا T التي تسهم في الدفاعات المناعية. بالإضافة إلى ذلك، فان فيتامين D يلعب دورا هاما في الكالسيوم والعظام وعملية الأيض.

لذلك يفضل التعرض لأشعة الشمس في الصباح الباكر لمدة 10 دقائق يوميا لمساعدة الجسم على انتاج ما يكفي من فيتامين D.

  • تحمل العواطف السلبية:

المشاعر السلبية، مثل التوتر والحزن والخوف والغضب والقلق، تؤدي الى ضعف الجهاز المناعي. لانه عندما تكون تحت ضغط هذه العواطف فان الجسم يعمل على افراز مستوى الكورتيزول بكمية عالية مما يغير من استجابات الجهاز المناعي وكذلك يقمع الجهاز الهضمي، والجهاز التناسلي وعمليات النمو.

كما أن ارتفاع مستوى هرمون الكورتيزول يقلل من إنتاج البروستاجلاندين الجيد والذي يدعم وظيفة المناعة.

الاجهاد المزمن يؤدي الى الاصابة بنزلات البرد والانفلونزا بالاضافة الى مشاكل أكثر خطورة مثل أمراض القلب والسكري.

  • قلة النظافة الشخصية:

قلة النظافة الشخصية يؤثر بشكل غير مباشر على الجهاز المناعي. وذلك لان نمط الحياة غير صحي يعرض الجسم الى الجراثيم بشكل كبير مما يجعله عرضة لمزيد من الالتهابات والأمراض.

وتساعد النظافة السليمة في الوقاية من العدوى والأمراض عن طريق محاربة الجراثيم والبكتيريا.

العادات الشخصية تشمل : تنظيف الأسنان مرتين يوميا، وغسل يديك جيدا قبل تناول الطعام، والحفاظ على أظافرك ، الاستحمام يوميا، طهي الطعام في المنزل بشكل صحي وغسل الملابس بانتظام.

  • قلة النوم:

كثير من الأشخاص يتجاهلون أهمية النوم والذي له تأثير مباشر على جهاز المناعة، ويرتبط قلة النوم مع انخفاض وظيفة الجهاز المناعي.

عدم النوم يجعل الجهاز المناعي غير قادر على استعادة قدراته الدفاعية. وذلك لأن الجسم ينتج الأجسام المضادة للإنفلونزا في الدم عند النوم. كما أن الحرمان من النوم يؤدي الى فرصة الاصابة بالعدوى وغيرها من الأمراض الخطيرة، مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم والسكري والبدانة.

يجب على البالغين النوم ما لا يقل عن 7 إلى 8 ساعات كل ليلة. والأطفال والمراهقين لمدة تتراوح بين 9 إلى 11 ساعة.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلة فور نيوز 24 الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.