دراسة : الامساك أحد عوامل الخطر للاصابة بأمراض الكلى

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 11 ديسمبر 2016 - 11:45 مساءً
دراسة : الامساك أحد عوامل الخطر للاصابة بأمراض الكلى

دراسة : الامساك أحد عوامل الخطر للاصابة بأمراض الكلى

كشفت دراسة جديدة اليوم السبت ان الامساك يعتبر مشكلة معوية شائعة تؤثر على الملايين من الاشخاص على الرغم من أن خطورته نادرة , حيث أكدت البحوث ان الإمساك هو من عوامل الخطر للاصابة بمرض الكلى .

وكشف الباحثون خلال اجراء الدراسة عن وجود صلة بين الامساك وأمراض الكلى , حيث يؤثر الامساك على حوالي 42 مليون شخص في الولايات المتحدة الامريكية وذلك حسب احصائية للمعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى

وأكدت الدراسة ان المضاعفات من الامساك نادرة جدا , لكن في حالة الامساك المزمن قد يؤدي الى مشاكل صحية خطيرة , حيث ربطت الابحاث ان الامساك يزيد من خطر الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية كما يؤثر على البكتيريا المعوية .

كما كشفت التحليلات ان النساء لديهن زيادة خطر الاصابة بأمراض القلب والاوعية الدموية نتيجة الامساك المزمن بنسبة 23% , كما أن الامساك يزيد خطر الاصابة بالفشل الكلوي بنسبة 13 % .

وكشف تحليل لأكثر من 70،000 امرأة عن زيادة 23 في المئة من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى النساء مع الإمساك الشديد.

كما أكد الباحثون أيضا وجود ارتباط نسبي بين درجة شدة الإمساك والاصابة بالفشل الكلوي , حيث يؤدي الامساك الشديد على المدى الطويل الى زيادة علامات الخطر بمرض الكلى .

ووفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، يعتبر ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري من عوامل الخطر للاصابة بمرض الكلى وتشمل عوامل الخطر الأخرى أمراض القلب والأوعية الدموية، والسمنة، وارتفاع الكوليسترول في الدم.

كما أكد الباحثون ان هناك حاجة لاجزاء مزيد من البحوث لمعرفة ما إذا كان الإمساك في الواقع يسبب أمراض الكلى بشكل رئيسي .

وشرح الباحثون عن وجود بعض العادات التي تساعد على منع الاصابة بالامساك مثل شرب كمية كافية من الماء والسوائل الأخرى، مثل عصير الخضار والحساء .

كما أن اتباع نظام غذائي غني بالألياف يمكن أن يساعد في منع هذه الأعراض، وكذلك تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك مثل اللبن والأطعمة المخمرة , بالاضافة الى التمارين الرياضية .

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلة فور نيوز 24 الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.