ما هي فوائد زيت الخردل لصحة الجسم

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 10 مايو 2018 - 11:23 صباحًا
ما هي فوائد زيت الخردل لصحة الجسم

ما هي فوائد زيت الخردل لصحة الجسم

زيت الخردل هو من الزيوت النباتية الدهنية ويتم استخراجه من بذور نبات الخردل , وبعضه ذو لون أصفر او لون داكن , ويعتبر الطعام الاساسي في دول القارة الهندية، وتحديدا في الأجزاء الشرقية من الهند وبنغلاديش .

هناك ثلاثة أنواع من زيوت الخردل وهذا يتوقف على طريقة الاستخراج , والنوع الأول هو الزيت النباتي الدهني حيث يتم الحصول عليه عن طريق الضغط على بذور الخردل , أما النوع الثاني هو الزيت الضروري و يتم استخراجه عن طريق طحن البذور، وخلطه مع الماء واستخراج الزيت عن طريق التقطير , أما النوع الثالث فيتم عن طريق استخراج بذور الخردل مع الزيوت النباتية الأخرى مثل زيت فول الصويا.

فوائد زيت الخردل :

الفوائد الصحية الاساسية لزيت الخردل بسبب خصائصه كمنشط وفاتح للشهية ومضادم للجراثيم ، مضاد للفطريات، والمواد الطاردة للحشرات، محسن لصحة للشعر، ، ومضاد للروماتيزم .

  • زيت الخردل منشط للدورة الدموية :

الخردل من الزيوت المنبهه القوية جدا، وهو فعال بشكل خاص في تحفيز الدورة الدموية، والهضم والإفراز .

وهذا الزيت، إذا تم استخدامه خارجيا لغرض التدليك، فانه يعمل على تنشيط الدورة الدموية بشكل جيد , كما له آثار واضحة جدا من لون أحمرار الجلد.

كما أنه يحفز عملية الهضم من خلال تحفيز إفراز العصارة المعدية والصفراء من الطحال والكبد , حيث يتم تحفيز الجهاز الإخراجي ويعمل هذا الزيت على تنشيط حركة الأمعاء والهضم .

  • زيت الخردل يعمل كمهيج لاعضاء الجسم :

زيت الخردل مفيد في بعض الحالات حيث يعمل على تهيج الأعضاء من خلال التفاعل مع عامل خارجي او التحفيز والاستجابة للمؤثرات الخارجية وهو نوع من أنواع الاحساس في الجسم وخاصة تنشيط العضلات .

  • زيت الخردل فاتح للشهية :

يعتبر زيت الخردل من الزيوت الأساسية حيث يعمل كفاتح للشهية من خلال التخلص من الآثار الجانبية مثل التوتر وتحفيز العصارة الهضمية وبطانة المعدة والأمعاء كما يساعد على الشعور بالشبع .

  • زيت الخردل مضاد للبكتيريا :

يحتوي زيت الخردل على خصائص مضادة للجراثيم حيث يعمل على محاربة الالتهابات البكتيرية في القولون والجهاز الهضمي والجهاز الإخراجي، والمسالك البولية .

وعندما يطبق خارجيا، فإنه يساعد في علاج الالتهابات البكتيرية على الجلد , كما يستعمل هذا الزيت كعامل مضاد للفطريات، وذلك بسبب احتواءه على أليل ثيوسيانات وبالتالي لا يسمح بنمو الفطريات وكما يحول دون انتشار العدوى إذا تشكلت .

  • مكونات زيت الخردل :

يعتبر زيت الخردل من الزيوت المشبعة منخفضة الدهون بالمقارنة مع زيوت الطهي الأخرى , حيث يتكون من الأحماض الدهنية، وحمض الأوليك وحمض الأيروسيك وحمض اللينوليك , كما يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ويساعد في خفض مستويات الكوليسترول , وأيضاً يحتوي على الفيتامينات الأساسية.

  • فوائد أخرى لزيت الخردل :

  1. يساعد على الوقاية من أمراض القلب التاجية .
  2. يستخدم زيت الخردل كمضاد للجراثيم .
  3. يساعد على إزالة السموم من الجسم .
  4. يساعد على الحد من تساقط الشعر من خلال تحسين الدورة الدموية إذا تم التدليك على فروة الرأس .
  5. يحفز عملية الهضم والدورة الدموية والجهاز الإخراجي .
  6. يساعد في منع نمو الفطريات، وبالتالي يمكن استخدامه كمضاد للفطريات .
  7. يساعد في فصل الشتاء لجعل الجسم دافئ عن طريق التدليك على الجسم .
  8. يساعد في الحفاظ على نظام مناعة قوي .
  9. مفيد لعلاج السعال والبرد .
  10. يحمي الأسنان من الجراثيم اذا تم تطبيقه على اللثة .
  11. يساعد على تحفيز الغدد العرقية .
رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلة فور نيوز 24 الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.