اكتشاف هرمون يعمل على تجديد الخلايا المنتجة للانسولين

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 12 ديسمبر 2016 - 12:11 صباحًا
اكتشاف هرمون يعمل على تجديد الخلايا المنتجة للانسولين

اكتشاف هرمون يعمل على تجديد الخلايا المنتجة للانسولين

اكتشف فريق من الاحياء في  المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي ناقل عصبي يعمل على تحفيز تجديد الخلايا المنتجة للانسولين , والذي يعد الهرمون المفقود في مرضى السكري والذي يسمح بخفض مستويات السكر في الدم بعد تناول وجبة .

ويتوقع ان يحدث هذا الاكتشاف ثورة في حياة أكثر من 300،000 مريض من الذين يعانون من داء السكري من النوع الأول في فرنسا , وبدأت التجربة من الفريق على الفئران والتحقق من النتيجة في البشر جزئيا .

وكانت دراسة نشرت خلال العام 2009 , تم التأكيد فيها على أن السكري من النوع الاول لا يمثل سوى 10 % من حالات مرض السكري , ويعد الشكل الأكثر خطورة في الشباب حيث يتميز بتدمير خلايا بيتا المنتجة للأنسولين والموجودة في البنكرياس .

وقد تمكن الفريق العلمي من اعادة انشاء خلايا بيتا عن طريق التعديل الوراثي لخلايا البنكرياس وهي خلايا ألفا، وإنتاج الجلوكاجون (وهو الهرمون الذي يعمل عكس الأنسولين، مما يودي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم).

ومن خلال تفعيل جين يسمى Pax4، حول الباحثون خلايا ألفا في خلايا بيتا، مما أدى إلى زيادة كبيرة في عدد خلايا بيتا في الفئران.

واوضح الباحثون أن حوالي 25٪ من خلايا بيتا انتجت الهرمون GABA، وهو ناقل عصبي، و يحدث بشكل طبيعي في الجسم ولكن أيضا متاح كمكمل غذائي.

وخلال التجربة على الفئران , انتج هرمون GABA، دون أي تعديل وراثي وذلك من خلايا السيطرة على خلايا ألفا وتجديدها في البنكرياس ثم تحويلها الى خلايا بيتا بشكل وظيفي .

ووضع الباحثون في المختبر خلايا جزر لانجرهانز للإنسان (التي تحتوي على كل من خلايا ألفا وخلايا بيتا) في وجود الهرمون GABA , وكانت النتيجة بعد 14 يوما من الزراعة , هي انخفاض عدد خلايا ألفا بنسبة 37% مقابل زيادة عدد خلايا بيتا بنسبة 24 %

وأكد الباحثون أن هذه النتائج مبشرة بشان الفعالية ومن المرجح أن يكون هذا أحد الحلول لمساعدة المرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع الأول .

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلة فور نيوز 24 الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.