دراسة : العلاج الجيني يساعد على استعادة السمع والتوازن

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 1:23 مساءً
دراسة : العلاج الجيني يساعد على استعادة السمع والتوازن

دراسة : العلاج الجيني يساعد على استعادة السمع والتوازن

كشفت دراسة جديدة اليوم الثلاثاء قام باجراؤها عدد من الباحثين في مستشفى الاطفال في بوسطن , أن تحسين ناقلات العلاج الجيني يساعد على استعادة السمع والتوازن .

وأجريت الدراسة على الفئران الصماء وراثيا , حيث كشف العلاج عن سماع الفئران الصماء عدد من الاصوات بدرجة 25 ديسيبل، وهو مشابه إلى الهمس .

وتعتمد فكرة العلاج الجيني لاستعادة السمع على نسخة من الحمض النووي العلاجي في الجينيوم من الخلايا والذي يعمل على تصحيح مستوى السمع والتوازن الناجمان عن الأمراض الوراثية .

وأظهرت التجربة أن الفيروسات تستطيع أن تتغير لتقديم ناقلات تحمل الحمض النووي العلاجي لتصحيح الخلايا , ثم يتم تبديل الخلايا الجينية الغير طبيعية، او تصحيح مرض وراثي .

وقد استخدمت الدراسات السابقة ناقلات لمحاولة استعادة السمع في الفئران الصماء ، حيث تمكنت ناقلات فقط من اختراق خلايا الشعر الداخلية من القوقعة.

والقوقعة هي أنبوب على شكل حلزوني تعمل على تغيير الأصوات عبر الرسائل العصبية وترسل المعلومات إلى الدماغ , وتعمل الشعيرات الدقيقة في القوقعة على حمل المعلومات عن الصوت إلى الدماغ.

كما وجدت دراسة جديدة أن الجين Anc80 يعمل بنجاح على نقل الجينات إلى مناطق أكثر صعوبة من خلال الوصول إليها عن طريق خلايا الشعر الخارجي .

نتائج دراسة استعادة السمع من خلال العلاج الجيني :

واختبرت الدراسة على الجين Anc80 في نموذج الفأر من متلازمة آشر , أو متلازمة التهاب الشبكية الصباغي وخلل السمع وهي متلازمة سببها تشوهات في الأذن الداخلية , وتؤدي الى الاصابة بالسمع الجزئي أو الكلي وفقدان الرؤية واضعاف التوازن .

وأظهرت الدراسة أن خلايا الشعر الخارجي تعمل على تضخيم الصوت، مما يتيح لخلايا الشعر الداخلية ارسال إشارة أقوى إلى الدماغ , وانقاذ وظيفة السمع والدهليزي .

ووجد الفريق أن 19 من أصل 25 من الفئران الصماء , سمعت الأصوات أقل من 80 ديسيبل وأن بعض الفئران استطاعت سماع الأصوات مثل الهمس عند درجة 25-30 ديسيبل.

واكتشف الباحثون أيضا أن العلاج الجيني يعمل على استعادة التوازن في الفئران والقضاء على الحركات غير المنتظمة , كما أن تحسين السمع الطبيعي في سن مبكرة من شأنه أن يعطي دفعة قوية لقدرة الطفل على التعلم واستخدام اللغة الشائعة .

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلة فور نيوز 24 الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.