دراسة تكشف أن مرض السكري النوع الاول يقتل بعض الخلايا دون غيرها

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 13 فبراير 2017 - 6:08 مساءً
دراسة تكشف أن مرض السكري النوع الاول يقتل بعض الخلايا دون غيرها

دراسة تكشف أن مرض السكري النوع الاول يقتل بعض الخلايا دون غيرها

مرض السكري هو مرض خطير يؤثر على الملايين من الناس في الولايات المتحدة والبالغين والأطفال على حد سواء , في حين أنه حتى الآن لا يوجد أي علاج لمرض السكري حيث لا يزال الباحثون يسعون لإكتشاف علاج له.

وتقوم الأبحاث الجديدة على أن الخلايا المنتجة للانسولين يمكن أن تتغير لتجنب هجوم المناعة الذاتية الموجودة في مرض السكري من النوع الأول .

بعض مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) , أكدت في تقارير لها أن هناك أكثر من 29 مليون شخص (أو أكثر من 9 في المئة من السكان) مصابون بمرض السكري في الولايات المتحدة.

على الرغم من أن داء السكري النوع 1 هو الأقل انتشارا  , وهو ما يمثل 5٪ فقط من حالات الإصابة بهذا المرض – وليس من المعروف حتى الآن كيفية منع انتشار هذا المرض.

داء السكري نوع 1 هو أحد أمراض المناعة الذاتية نتيجة عدم إنتاج البنكرياس للإنسولين، وذلك بسبب مهاجمة جهاز المناعة لخلايا بيتا في البنكرياس المنتجة للإنسولين وتدميرها , لكن مع ذلك قد تبقى بعض خلايا بيتا على قيد الحياة لمدة سنوات في جسم الانسان .

وخلال دراسة جديدة من استاذ علم المناعة الدكتور كيفن هيرولد من جامعة ييل في نيو هيفن , يشرح خلالها كيفية إبقاء خلايا بيتا الموجودة في البنكرياس على قيد الحياة , وكانت الدراسة بالتعاون مع معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة هارفارد.

نتائج الدراسة :

ونشرت نتائج الدراسة في مجلة الأيض الخلية , حيث فحص العلماء التغييرات على التكيف في خلايا بيتا التي تحدث أثناء الهجوم المناعي في كلا النموذجين من الفئران وفي زراعة الخلايا البشرية.

و في الدراسة وجدوا أن بعض من خصائص خلايا بيتا تشبه خصائص الخلايا الجذعية , حيث لديها القدرة على العودة إلى المراحل السابقة في التطور و التنمية و البقاء على قيد الحياة و الاستمرار .

وعلى الرغم من أن الخلايا لا تموت في نهاية المطاف، كما يفسر الباحثون الآلية كشفوا قد يفسر للتنمية طويلة الأجل من مرض السكري من النوع 1.

وقامت هيرولد وفريقها بإجراء تجارب سريرية لاختبار الأدوية التي قد يكون لديها القدرة على تغيير خلايا بيتا، وتحويلها إلى خلايا منتجة للأنسولين , حيث أكدت أن هذه الخلايا الجديدة لديها دقة أقل، وتتطور خلال تطور داء السكري من النوع 1 , وخلال تطور داء السكري، تحدث هناك تغييرات في خلايا بيتا حتى ينتهي الأمر بقتل الاستجابة المناعية لخلايا بيتا .

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلة فور نيوز 24 الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.