السمنة قد تزيد من خطر الاصابة بأمراض القلب عن طريق احداث استجابة مناعية ضارة

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 13 فبراير 2017 - 6:34 مساءً
السمنة قد تزيد من خطر الاصابة بأمراض القلب عن طريق احداث استجابة مناعية ضارة

السمنة قد تزيد من خطر الاصابة بأمراض القلب عن طريق احداث استجابة مناعية ضارة

كشفت بحوث جديدة أن السمنة الناتجة عن اتباع نظام غذائي غني بالدهون , قد تؤدي الى زيادة الالتهابات في نظام المناعة نتيجة احداث استجابة مناعية ضارة مما يؤدي الى الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية التي تؤدي إلى النوبات القلبية والسكتة الدماغية.

ونشرت الدراسة الجديدة في مجلة الأيض الخلوي والتي تمولها مؤسسة القلب البريطانية , حيث اشارت الى أن البحث الجديد يكشف عن وجود صلة مباشرة بين الطعام الذي يتم تناوله والوزن والالتهابات في النظام المناعي التي تسبب أمراض القلب .

وأكد الباحثون أنه يمكن تطوير علاجات جديدة للحد من خطر الاصابة بأمراض القلب وذلك عن طريق استهداف هذه الالتهابات في جهاز المناعة .

و أمراض القلب والأوعية الدموية، هي مجموعة من المشاكل والتي تؤثر على القلب والأوعية الدموية , والعديد من هذه الأمراض ناجمة عن تصلب الشرايين نتيجة تراكم لوحة في جدران الشرايين , حيث تضم المواد الدهنية والكوليسترول والمواد الخلوية وعوامل أخرى تؤدي الى تصلب الشرايين مما يصعب عملية تدفق الدم من خلالها .

والأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة يكون لديهم مستويات عالية من الخلايا التائية T-cell الضارة , واذا حدث لدي الشخص تجلط للدم في الشريان المصاب , فانه يعيق عملية تدفق الدم مما يؤدي إلى أزمة قلبية أو سكتة دماغية.

وقد أظهرت دراسات سابقة أن السمنة ترف من خطر الاصابة بأمراض القلب عن طريق زيادة مستويات ضغط الدم والكوليسترول , فيما كشفت دراسة جديدة أخرى عن وجود رابط بين البدانة وخطر الاصابة بأمراض القلب الذي يحدث عن طريق التسبب في الاستجابة المناعية التي تنطوي على نوع من خلايا الدم البيضاء تسمى الخلايا التائية.

خلايا التائية T-cell هي نوع من خلايا الدم البيضاء حيث تساعد على حماية الجسم من العدوى , وفي حال زيادتها فانها تؤدي الى الالتهابات وبالتالي تراكم الترسبات الدهنية في الشرايين .

نتائج الدراسة :

ووجد الباحثون أن المشاركين الذين لديهم مستويات دهون عالية حول الخصر , كانت لديهم مستويات خلايا التائية T-cell أعلى من الاشخاص الذين لديهم كمية دهون في منطقة الفخذين والأرداف .

وأجرى الباحثون أيضا تجارب أخرى على الفئران التي تناولت وجبات عالية من الدهون , حيث أظهرت وجود مستويات عالية من الخلايا التائية من الفئران التي تناولت وجبات عادية .

ومع نتائج الاختبارات على انواع مختلفة من الاخيا التائية , استنتج الباحثون بأن اتباع غذائي عالي الدهون يعمل على زيادة مستويات الخلايا التائية في جهاز المناعة مما يؤدي الى انتاج المزيد من الاستجابة المناعة خلايا CD4 + T .

ويقول الباحثون أنهم يعملون حاليا على دراسة جديدة لمعرفة كم من الوقت تستمر خلايا T الضارة حتى يرتفع مستواها في الدم .

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلة فور نيوز 24 الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.