تجريف الثلج يزيد من خطر الاصابة بالنوبات القلبية لدى الرجال

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 9:19 صباحًا
تجريف الثلج يزيد من خطر الاصابة بالنوبات القلبية لدى الرجال

تجريف الثلج يزيد من خطر الاصابة بالنوبات القلبية لدى الرجال

مع اقتراب فصل الشتاء من نهايته، يقوم بعض الاشخاص في المناطق الثلجية بتجريف الثلج امام المنزل كل صباح , وحول هذه الطريقة أشار بحث جديد الى أن تجريف الثلج يزيد من خطر الاصابة بالنوبات القلبية .

وعند رفع الكثير من الثلوج الكثيفة فانها تؤدي الى زيادة ضربات القلب وضغط الدم وقلة الاكسجين بالاضافة الى استنشاق الهواء البارد , وهذا يؤدي الى احداث ضرر في نظام القلب والأوعية الدموية والتي تعرف باسم احتشاء الثلج .

وخلال دراسة جديدة تم نشرها في مجلة الجمعية الطبية الكندية , حيث تناولت العلاقة بين تساقط الثلوج بشكل كثيف وتجريفها وخطر احتشاء عضلة القلب (MI).

ونتيجة ذلك قام الاطباء في مركز أبحاث مستشفى مونتريال بفحص بيانات مجموعة 128073 من المرضى بالاضافة الى مجموعة من الوفيات الناجمة عن احتشاء عضلة القلب حيث بلغ عددها 68155  في كيبيك بين عامي 1981 و 2014.

وقام الباحثون بتحليل البيانات فقط في المناطق المعرضة لتساقط الثلوج بكثافة، وتم جمع المعلومات خلال أشهر الشتاء بين شهري نوفمبر وأبريل.

وبالاضافة الى ذلك , تلقى الباحثون معلومات الطقس تفصيلية من وزارة البيئة الكندية عن كل منطقة من المناطق المدروسة، مثل تساقط الثلوج اليومي ودرجة الحرارة .

دراسة العلاقة بين تساقط الثلوج وخطر الاصابة بالنوبات القلبية :

وكشف الباحثون عن وجود علاقة بين تساقط الثلج بغزارة وارتفاع خطر الاصابة بالنوبات القلبية سواء غير مميتة أو قاتلة , وبلغت نسبة الاصابة بالنوبات القلبية نتيجة تساقط الثلوج لمعدل اعلى من 20 سم حوالي 16% , فيما زادت الاصابة بالنوبات القلبية او الوفاة عند الرجال أكثر بنسبة 34% وذلك في حالة الثلوج الكثيفة .

وشملت حالات الاصابة بالنوبات القلبية او احتشاء عضلة القلب عدم وجود آثار سلبية سابقة في نظام القلب والأوعية الدموية , كما وجدت الدراسة الى ان الاصابة بالنوبات القلبية تكون قاتلة أكثر في حال زاد عدد ايام تساقط الثلوج الكثيفة .

ووضع الباحثون في اعتبارهم عدد من العوامل الأخرى مثل السن وعوامل الخطر القلبية الوعائية، والمشاكل الصحية الأخرى , حيث جاءت النتيجة الى أن الرجال فوق سن 50 هم في خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وفي حال وجودهم في مناطق تجريف الثلج ترتفع لديهم نسبة الاصابة باحتشاء القلب “النوبات القلبية” .

ويحتاج الباحثون الى اجراء المزيد من الدراسة لمعرفة بيانات عن عادات تجريف الثلوج ونوع الجنس، أو غيرها من التصرفات التي قد حدثت مباشرة قبل تساقط الثلوج .

ويشير الدكتور ألتر إلى أن تجريف الثلج تمتلك آثار سلبية على الصحة العامة بالاضافة الى خطر احتشاء عضلة القلب المرتبط مع خطر الاصابة بالأمراض القلبية الوعائية .

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلة فور نيوز 24 الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.