هرمون الأوكسيتوسين يساعد على تعزيز السلوك الأبوي

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 18 فبراير 2017 - 6:20 مساءً
هرمون الأوكسيتوسين يساعد على تعزيز السلوك الأبوي

هرمون الأوكسيتوسين يساعد على تعزيز السلوك الأبوي

هرمون الحب او هرمون الأوكسيتوسين هو معروف جيدا لدوره المهم في الترابط بين الأم والرضيع، وأشارت  دراسة جديدة الى أن هذا الهرمون يعود بفائدة على العلاقة بين الأب والطفل من خلال تعزيز الرعاية الأبوية .

وأكد الباحثون أن هذه النتائج قد تمهد الطريق لعلاجات جديدة لاكتئاب ما بعد الولادة بين الآباء , وكشفت مجلة الهرمونات والسلوك أن تناول جرعات من هرمون الأوكسيتوسين يعزز نشاط الدماغ بين الآباء ردا على صور لأطفالهم.

وتوصل الباحثون في جامعة إيموري في أتلانتا الى أن النتائج تشير الى استراتيجة ممكنة لتحسين السلوك الأبوي .

ويتم انتاج هرمون الأوكسيتوسين في منطقة تحت المهاد في دماغ الانسان , حيث يلعب دورا حيويا في الولادة، ويحفز تقليص عضلات الرحم لبدء العمل بعد الولادة، ويساعد على نقل هرمون الحليب إلى الثدي، وتشجيع الرضاعة.

بالإضافة إلى ذلك، يعتقد أن هرمون الأوكسيتوسين يلعب دورا حيويا في الترابط الاجتماعي بين الأم والطفل , وقد أظهرت الدراسات أنه بعد الولادة يحفز المسارات العصبية في دماغ الأم التي ترتبط مع رعاية السلوك.

الأوكسيتوسين قد يزيد دافع الآباء لرعاية أطفالهم :

وأشارت الدراسة الجديدة الى أن الرجال هم أيضا عرضة للتغيرات الهرمونية بعد وصول طفل جديد , على سبيل المثال خلال إحدى الدراسات التي نشرت في عام 2013، أظهرت زيادة في الأوكسيتوسين بين الآباء الجدد، الذي كان مرتبطا مع زيادة الترابط من والد الطفل.

وبالنسبة للدراسة الجديدة ، قام الباحثين بالتحقيق في كيفية تأثير هرمون الأوكسيتوسين على نشاط المخ وتأثيره على السلوك الأبوي.

حيث خضع جميع الآباء الى التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي (fMRI) كما تم عمل ثلاث صور مختلفة : صورة من ذريتهم، صورة لطفل غير مألوف، وصورة لشخص بالغ غير مألوف.

ووجد الباحثون أنه عندما عرضت الآباء صورة من ذريتهم، فان أولئك الذين تلقوا هرمون الأوكسيتوسين حصل لديهم زيادة في النشاط العصبي في النواة المذنبة، الحزامية الأمامية الظهرية، والقشرة البصرية في المخ , وهذه هي المناطق التي ترتبط مع الثواب والتعاطف.

وأكد الباحثون أن هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات للحصول على فهم أفضل لدور هرمون الأوكسيتوسين في الترابط بين والد الطفل و الطفل , ومع ذلك، يعتقد الباحثون أن هذه النتائج الحالية تشير إلى أن الأوكسيتوسين يمكن أن تساعد في تعزيز السلوك الأبوي.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلة فور نيوز 24 الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.