هل أدوية منع الحمل تؤدي الى زيادة الوزن ؟

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 19 فبراير 2017 - 1:14 مساءً
هل أدوية منع الحمل تؤدي الى زيادة الوزن ؟

هل أدوية منع الحمل تؤدي الى زيادة الوزن ؟

واحدة من اكبر المشكلات التي تواجهها المرأة , هي اكتساب الوزن بغرض تنظيم النسل بعد استعمال أدوية منع الحمل , فبعض النساء يشكون من زيادة 5 او 10 وحتى 20 كيلوجرام في الوزن , لكن بعض الدراسات اكدت على ان حبوب منع الحمل والانواع الاخرى من الادوية لا تؤدي الى زيادة الوزن مباشرة. لذا , ما الذي يسبب ذلك ؟

  • زيادة الوزن – وسائل منع الحمل :

خلال دراسة واسعة , لم تظهر الدراسات أي زيادة في الوزن بشكل ملحوظ من خلال استعمال وسائل منع الحمل , الا ان الكثير من النساء يؤكدون ان استعمال حبوب منع الحمل هو ما أدى الى زيادة الوزن . ولشرح هذه المشكلة :

أولا : من المهم جدا , معرفة نوع الادوية قبل استعمالها واثارها الجانبية , ومدى تفاعلها , وعندما يتعلق الامر بزيادة الوزن في المرأة , يمكن القول انه ليس بسبب تحديد النسل , بل بسبب رد فعل الاثار الجانبية الاخرى للادوية , وهناك 3 من الاثار الجانبية الرئيسية التي تؤدي الى زيادة الوزن :

  1. الشهية الزائدة :

هناك بعض الهرمونات تؤثر على الشعور بالجوع , ويمكن تسميتها بهرمونات الجوع , وتشمل هذه الهرمونات , الاستروجين والبروجستيرون , وعند توازن هذه الهرمونات سوف تؤدي الى الشعور بالشبع , وعدم توازنها يؤدي الى الشعور بالجوع والرغبة الشديد بتناول الطعام . خصوصا في النساء قبل بدء الدورة الشهرية .

تحديد النسل يؤدي الى عدم توازن في هذه الهرمونات وهو ما يؤدي الى الرغبة الشديدة في تناول الطعام بشكل أكثر مما يؤدي الى زيادة الوزن .

ادوية منع الحمل عن طريق الفم التي تم تطويرها في الماضي أثرت على مقاومة الانسولين , حتى احدث ادوية حبوب منع الحمل تعمل على رفع مستويات الانسولين , وعندما ترتفع هذه المستويات يؤدي الى توزيع الطاقة التي يتم الحصول عليها من الكربوهيدرات بشكل رئيسي الى الخلايا الدهنية , وبسبب ذلك يؤدي الى صعوبة في فقدان الوزن حتى مع اتباع نظام غذائي .

ومع ذلك , ليست كل النساء اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل , عرضة لزيادة الوزن , ولكن اكثر ما يتم ملاحظته هو التاثير الجانبي لادوية منع الحمل عن طريق الفم عند النساء , مثل استقلاب الجلوكوز غير الطبيعي , ويجب تحليل مقاومة الانسولين اذا لم يوجد تفسير اخر لزيادة الوزن عند تناول حبوب منع الحمل .

  1. الاكتئاب :

تحديد النسل لا يؤدي الى الاكتئاب بشكل مباشر ، لكن يسبب التقلبات المزاجية والتي تؤدي إلى تغير في المشاعر الموجودة بالفعل من الاكتئاب والحزن، ورد الفعل الطبيعي للنساء اللاتي يشعرن بالاكتتاب بسبب تناول السعرات الحرارية الغنية والتي تؤدي الى تغيرات في المزاج ,

تناول الاطعمة غير المرغوب فيها , وخاصة الاطعمة السكرية يؤدي الى اطلاق هرمون الدوبامين في الدماغ , وبالتالي سوف يستمر الشخص بتناول الوجبات السريعة متوقعا انه يشعر بحالة أفضل , ولكن النهاية سوف يؤدي الى زيادة الوزن .

وهناك سبب ثانوي لزيادة الوزن المتعلقة الاكتئاب هو عدم وجود توازن من الطاقة , مثل الجلوس طويلا على الاريكة وعدم ممارسة التمارين وعدم تغيير نمط الحياة كلها تؤدي الى زيادة الوزن ومشاكل صحية اخرى .

  1. تاثير الاستروجين على احتباس الماء وزيادة الوزن :

اعتمادا على مقدار هرمون الاستروجين في الدواء، سوف يؤدي الى زيادة الوزن , لذلك توازن الاستروجين ضروري لتحقيق فقدان الوزن والحفاظ على فقدان الدهون .

في الرجال , وفي النساء قبل انقطاع الطمث , زيادة هرمون الاستروجين وهي حالة تسمى هيمنة هرمون الاستروجين او اختلال التوازن الهرموني , تؤدي الى زيادة الدهون واحتباس الماء , الانتفاخ , وتكيس المبايض في النساء وغيرها من المشاكل الصحية .

حبوب منع الحمل لا تسبب اكتساب الوزن فجأة , الا اذا كان هناك رد فعل سلبي للدواء او بسبب اختلال التوازن الهرموني الخطير .

واذا كان لديك أي من الاثار الجانبية السابقة المذكورة , عليك تغيير نمط الحياة والتواصل مع الطبيب لتحديد أي الخيارات المناسبة لتحديد النسل والبحث عن افضل الادوية لمنع الحمل .

  • كيفية منع زيادة الوزن المرتبطة مع منع الحمل ؟ :

  1. تتبع عدد السعرات الحرارية :

الهرمونات الاصطناعية تتحكم في تحديد النسل , مما يؤدي الى الشعور بالجوع ومن خلالها يمكنك تتبع ما تتناوله وما يمكنك تناوله , وقد تتفاجأ من زيادة في الوزن عند تناول السعرات الحرارية اكثر من المعتاد , لذلك عليك تتبع ومعرفة عدد السعرات الحرارية الموجودة في الاطعمة .

  1. الحد من الكربوهيدرات البسيطة والاطعمة الجاهزة :

الاطعمة الجاهزة , تحتوي دائما على الكربوهيدرات البسيطة مع عدد قليل من العناصر الغذائية، وغير صحي، وسوف تؤدي فقط إلى زيادة الوزن.

هذه الاطعمة الحلوة او المالحة والوجبات السريعة عند تناولها واتباع تحديد النسل سوف تؤدي الى الاكتتاب والقلق وغيرها من الاثار الجانبية المرتبطة مع ادوية منع الحمل .

لذلك عليكي اتباع نظام غذائي صحي , والاعتماد على الاغذية الكاملة الصحية .

  1. تناول ما يكفي من الألياف :

المرأة العادية تحتاج حوالي 25 غراما من الألياف يوميا , لكنها تتناول حوالي 15 غراما , وحسب المصادر الطبية , فأن الالياف الغذائية مهمة للجهاز الهضمي للحفاظ على الصحة ويساعد على فقدان الوزن والحماية من زيادة الوزن .

  1. ممارسة التمارين بانتظام :

ممارسة الكثير من التمارين الرياضية , تساعد على الحفاظ على صحة القلب , وتوصي جمعية القلب الامريكية , النساء بممارسة التمارين لمدة 150 دقيقة اسبوعيا , ويمكن تقسيم هذه الاوقات الى جلسات 30 دقيقة .

ممارسة التمارين الرياضية تؤدي الى اطلاق العديد من الهرمونات مثل السيروتونين والدوبامين  serotonin and dopamine .

  1. استشارة الطبيب :

كل امرأة لديها اثار جانبية مختلفة من ادوية منع الحمل , وبعض النساء لا يوجد لديهن مشاكل حتى بعد اخذ حبوب منع لحمل لنسوات .

واغلب المشكلات التي تواجه النساء تقلبات المزاج والاكتتاب والقلق , لذا اذا شعرتي بشيء غير عادي يجب عليكٍ التحدث مع الطبيب لايجاد نوع مختلف من ادوية منع الحمل وحل المشاكل الاخرى .

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلة فور نيوز 24 الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.