Business is booming.

تعرف على فوائد زبدة الفول السوداني لصحة الجسم

تعرف على فوائد زبدة الفول السوداني لصحة الجسم

فوائد زبدة الفول السوداني , من الفوائد الصحية لزبدة الفول السوداني تقليل خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب، والسرطان، والأمراض العصبية التنكسية، والسيطرة على مرض الزهايمر , كما أنها تساعد في خفض ضغط الدم، وخطر الإصابة بالالتهابات الفيروسية والفطرية.

  • ما هي زبدة الفول السوداني ؟ :

زبدة الفول السوداني هي عجينة جافة مصنوعة من الفول السوداني المحمص , وتستخدم هذه العجينة بشكل عام على في الخبز المحمص أو السندويشات .

زبدة الفول السوداني هي عبارة عن غذاء صحي متكامل من المواد الغذائية مثل البروتينات والكربوهيدرات والأحماض الدهنية غير المشبعة الاحادية، وحمض الفوليك والنياسين وحمض البانتوثنيك، البيريدوكسين والريبوفلافين، والثيامين، وفيتامين E وفيتامين C، فيتامين A، الصوديوم والمغنيسيوم والكالسيوم والمنغنيز والفوسفور والسيلينيوم والنحاس والحديد، والزنك.

الفول السوداني، كما يطلق عليها،هو ينتمي إلى عائلة من الفصيلة البقولية , و هو نبات سنوي صغير فيه فرع من زهرة تلامس الأرض، وينمو تحت الأرض , ويعتقد أنها قد نشأت في القارة الأمريكية .

على عكس المكسرات المكلفة مثل الكاجو، والفستق، واللوز، والجوز، والفول السوداني من المكسرات منخفضة التكلفة وهي تقدم فوائد مماثلة ، كما أن زبدة الفول السوداني تحتوي علي المواد الغذائية الحيوية التي لا غنى عنها للجسم , وهذه بعض الفوائد الصحية لزبدة الفول السوداني وتشمل ما يلي:

  • فوائد زبدة الفول السوداني :

  • الفول السوداني مصدر غني من البروتين :

زبدة الفول السوداني تحتوي علي (100 غرام) , كما تحتوي على كمية عالية من البروتين (25 – 30 غرام) ,و يتم تقسيم البروتينات التي نتناولها إلى الأحماض الأمينية التي تستخدم بعد ذلك في كل خلية لترميم وبناء الجسم.

  • خفض مستويات الكولسترول :

كمية الدهون التي تحتويها زبدة الفول السوداني تساوي تقريبا الدهون الموجودة في زيت الزيتون , وتحتوي زبدة الفول السوداني على كل أنواع الدهون المتعددة غير المشبعة والدهون غير المشبعة الاحادية.

الدهون الغير المشبعة هي جيدة لصحة القلب , اما الدهون غير المشبعة في زبدة الفول السوداني تساعد على خفض مستويات الكولسترول السيئ (البروتين الدهني منخفض الكثافة) وتعزيز الدورة الدموية من الكولسترول الجيد ( عالي الكثافة) .

  • تقليل خطر الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني :

زبدة الفول السوداني مفيدة في الحد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني , وذلك بسبب احتواء الفول السوداني علي البروتين، وايضا الدهون المشبعة

كما أكدت الدراسات أن وجود الدهون غير المشبعة في الاطعمة يساعد على تحسين حساسية الانسولين.

  • الفول السوداني غني بالفيتامينات:

زبدة الفول السوداني تحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين (أ) وهو مفيد للبصر، في حين أن فيتامين C يساعد على تعزيز الجهاز المناعي ويشفي من القرحة بشكل أسرع.

كما تحتوي على فيتامين E وهو من المغذيات الدقيقة المهمة لصحة الجسم حيث يساعد في علاج انسداد الشرايين .

  • زبدة الفول السوداني تحتوي على مضادات الأكسدة :

زبدة الفستق تحتوي على الخصائص المضادة للأكسدة نظرا لوجود حمض الفوليك والنياسين وحمض البانتوثنيك، البيريدوكسين، الريبوفلافين، والثيامين , بالاضافة الى مركب يسفيراترول.

مركب ريسفيراترول هو أحد مضادات الأكسدة من البوليفينول وهو فعال في محاربة أنواع معينة من السرطان وأمراض القلب ومرض الزهايمر، والفيروسية و / أو الالتهابات الفطرية، والأمراض العصبية التنكسية.

  • زبدة الفول السوداني تحتوي على الخصائص المضادة للسرطان :

تحتوي زبدة الفول السوداني علي مركب B-سيتوستيرول، و له خاصية كبيرة في محاربة السرطان، وخاصة أن القولون والبروستاتا، وسرطان الثدي.

  • غنية بالمنغيسيوم :

المغنيسيوم هو واحد من أهم العناصر الأساسية في الجسم , ووجوده في الجسم يساعد انشاء أكثر من 300 من التفاعلات الكيميائية الحيوية .

زبدة الفول السوداني هي مصدر جيد من المغنيسيوم (170mg / 100 غرام) , كما يساعد المغنيسيوم في بناء العضلات، والعظام، وتطوير مناعة في الجسم و تنظيم مستويات السكر في الدم وضغط الدم.

  • غنية بالبوتاسيوم :

يحتوي زبدة الفول السوداني علي البوتاسيوم (70 ملغ / 100G) وهو عنصر يعمل على توازن السوائل في الجسم.

البوتاسيوم هو عنصر صديق للقلب حيث يساعد حماية نظام القلب والأوعية الدموية .

  • زبدة الفول السوداني تقلل مخاطر حصى المرارة :

حصوات المرارة هي واحدة من المخاطر الصحية الرئيسية في الدول المتقدمة والذي كان سببه زيادة الوزن،و الحمية الغذائية القاسية، وتناول زبدة الفول السوداني يساعد على تخليص الجسم من حصوات المرارة .

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.