الادوية المستخدمة في علاج التهاب الكبد قد توقف اعراض فيروس زيكا

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 29 أغسطس 2016 - 10:37 مساءً
الادوية المستخدمة في علاج التهاب الكبد قد توقف اعراض فيروس زيكا

الادوية المستخدمة في علاج التهاب الكبد قد توقف اعراض فيروس زيكا

اجرى باحثون في المعاهد الوطنية للصحة NIH في جامعة جونز هوبكنز وجامعة ولاية فلوريدا تجربة على الادوية المستخدمة في محاربة التهاب الكبد والديدان لاثبات فعاليتها في وقف اعراض فيروس زيكا .

وتم اجراء الاختبار على دواء موجود في السوق يستخدم في علاج الاصابة بعدوى الديدان او امراض الكبد , حيث اظهرت النتائج ان المركبات الدوائية من هذه المنتجات تعمل على تدمير فيروس زيكا في خلايا المخ ومنعه من تكرار نفسه مرة اخرى .

ويعتبر فيروس زيكا من الامراض الوبائية في جميع أنحاء أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، وتفشي أصغر في ولاية فلوريدا والمحيط الهادئ وجنوب شرق آسيا , حيث يسبب الفيروس غيوب خلقية بالاضافة الى تلف في الدماغ كما يسبب اجهاض او اصابات في النمو عند الاطفال الرضع او التهاب الاعصاب الحاد المزيل للنخاعين والذي يسمى ايضا متلازمة غيلان باريه , كما ينتقل المرض عن طريق البعوض وحسب الجنس ولا يوجد له لقاح او علاج حتى الان .

ويأمل الباحثون في تطوير الدواء الذي تم استخدامه في التجربة على المصابين بفيروس زيكا والذي يعتبر آمن للنساء الحوامل مثل دوار نيكلوزاميد والذي يستخدم في علاج التهابات الديدان منذ ما يقارب 50 عاما .

حيث تلعب هذه الادوية في منع التهاب الدماغ الياباني وهو قريب من اعراض فيروس زيكا ويتم الاصابة به عن طريق البعوض , وأظهرت الاختبارات التي أجريت على الخلايا الجذعية في الدماغ البشرية في أطباق المختبر أنها يمكن أن تتداخل مع النسخ المتماثل لفيروس زيكا في تلك الخلايا.

كما اكد الباحثون انه تم استخدام مركب ثالث يسمى PHA 690509 , حيث ساعد أيضا وقف زيكا تكرار ومن قتل الخلايا العصبية , لكن الباحثين غير متأكدين بأن هذه الادوية تعمل في الاشخاص المصابين بفيروس زيكا بنفس الطريقة .

وقال الباحث سونغ ان دواء  نيكلوزاميد من الفئة B و يعمل في القناة الهضمية، ولكن ليس من الواضح ما اذا كان يعمل بنفس الطريقة في الدماغ , ويعتقد الباحثون أن العقاقير قد تعمل على أفضل وجه حيث تهاجم الفيروس من عدة جهات – بنفس طريقة العقاقير المركبة والتي يتم استخدامها في مكافحة فيروس نقص المناعة البشرية (HIV) المسبب لمرض الايدز.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلة فور نيوز 24 الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.