الالياف القابلة للذوبان تحسن صحة العظام عند النساء

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 30 أغسطس 2016 - 9:52 صباحًا
الالياف القابلة للذوبان تحسن صحة العظام عند النساء

الالياف القابلة للذوبان تحسن صحة العظام عند النساء

اظهرت دراسة جديدة ان تناول الاطعمة الغنية بالالياف القابلة للذوبان تعمل على تسهيل عملية الهضم وانتظام الامعاء بالاضافة الى السيطرة على مستويات الجلوكوز في الدم وتعزيز صحة العظام عند النساء عند طريق زيادة امتصاص الكالسيوم .

وتعتبر الالياف القابلة للذوبان من الكربوهيدرات غير قابلة للهضم والتي تستخدم في الاطعمة والمشروبات مثل الحبوب والمخبوزات والحلوى ومنتجات الالبان والاطعمة المجمدة والمشروبات الغازية ,

واكدت الدراسة ان كمية الألياف الموصى بها يوميا للبالغين في الولايات المتحدة هو 25 غراما للنساء و 38 غراما للرجال. ومع ذلك، فإن معظم الأشخاص يستهلكون ما يقارب من نصف الكمية الموصى بها.

الأغذية الغنية بالألياف تساعد على سد النقص من الألياف في النظام الغذائي دون زيادة كبيرة في محتواها من السعرات الحرارية , واظهرت الدراسة الجديدة التي تشمل على تقييم مدى تناول جرعة من الاطعمة الغنية بالالياف القابلة للذوبان SCF وتأثيرها على امتصاص الكالسيوم، وخصائص العظام،و الأمعاء في النساء بعد سن اليأس .

حيث شملت الدراسة البحث عن فائدة الالياف القابلة للذوبان في القناة الهضمية لبناء عظام صحية في الفتيات ومساعدة المسنات في الحصول على عظام قوية ومنع الاصابة بهشاشة العظام .

كما ان الالياف القابلة للذوبان مثل الذرة تسبق التكوين الجنيني، حيث تساعد الجسم على الاستفادة من الكالسيوم بشكل أفضل على حد سواء خلال مرحلة المراهقة وبعد سن اليأس عند النساء .

ونشرت نتائج الدراسة في النساء بعد سن اليأس في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية والتي اكدت انه بعد مرور الألياف القابلة للذوبان فانها تسبق التكوين الجنيني من خلال القناة الهضمية مما تسهل عملية الهضم بشكل سريع .

كما شملت الدراسة على نساء بعد انقطاع الطمث، واظهرت النتائج ان النساء اللواتي استهلكن 0 غراما و 10 غراما، أو 20 غراما من الالياف القابلة للذوبان يوميا لمدة 50 يوميا , ادى الى تحسين صحة العظام والحفاظ على مستويات الكالسيوم بنسبة 4.8 % , اما النساء اللواتي استهلكن 10 غرام و20 غرام من الالياف القابلة للذوبان ادى الى تعزيز العظام والكالسيوم بنسبة 7 % .

وخلصت الدراسة الى ان الكالسيوم يحارب وحده فقدان العظام، ولكنه لا يعزز تكوين العظام , اما الألياف القابلة للذوبان فهي تعمل على تعزيز تكوين العظام، لذلك تعمل مهمة اكبر من تعزيز امتصاص الكالسيوم في الجسم .

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلة فور نيوز 24 الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.