Business is booming.

930 مركبة عبرت منفذ أبو سمرة بين قطر والسعودية منذ إعادة افتتاحه

أعلنت الهيئة العامة للجمارك في قطر، أنّ عدد المركبات التي عبرت منفذ أبو سمرة الحدودي بين قطر والسعودية خلال الثلاثة أيام الأولى من إعادة فتح المنفذ بلغ930 مركبة منها 835 مركبة خلال عملية الخروج، و95 مركبة خلال عملية الدخول، وذلك طبقاً لإحصائيات إدارة الجمارك البرية في الهيئة العامة للجمارك.

وقالت الهيئة، في تغريدة على حسابها الرسمي في "تويتر"، إنّ إدارة الجمارك البرية استأنفت إجراءاتها الجمركية الخاصة باستقبال المسافرين من الدولة وإليها، وذلك بالتنسيق مع شركائها من الجهات الحكومية العاملة بمنفذ أبو سمرة الحدودي.

وأوضحت الهيئة أنها أجرت مراجعة دقيقة لكافة الأنظمة والأجهزة والشبكات، واستبدلت عدداً من أجهزة الحاسب الآلي وأنظمة الاتصال الشبكي وغيرها، وتم التأكد من إتمام تحديثات نظام "النديب" الإلكتروني الخاص بإدارة العمل الجمركي في المنفذ وغيرها من العمليات الخاصة بمراجعة آلية عمل نظام المخاطر والاستهداف، واستبدلت الاختام والأدوات التوثيقية، ووفرت المعقمات والأقنعة الواقية والقفازات.

يمكنكم الاطلاع على النشرة الشهرية لجمارك قطر " يناير 2021" ، من خلال الرابط التالي:https://t.co/CfaeiLdGts
.
Check the monthly Qatar Customs newsletter "January 2021", from the following link:https://t.co/CfaeiLdGts#جمارك_قطر pic.twitter.com/4bBRRgeyLh

— الهيئة العامة للجمارك (@Qatar_Customs) January 12, 2021

وفتحت قطر، السبت الماضي، منفذ أبو سمرة البري، الرابط مع السعودية، وفقاً لإجراءات فتح الحدود الجوية والبرية والبحرية بين دولة قطر والسعودية، مشترطة على المسافرين القادمين الحصول على شهادة الخلوّ من فيروس كورنا قبل السفر بـ72 ساعة، والخضوع للحجر الفندقي لمدة أسبوع.

وقال مكتب الاتصال الحكومي في قطر، إنه سيُطبَّق عدداً من الإجراءات الاحترازية على جميع القادمين عبر منفذ أبو سمرة الحدودي مع السعودية اعتباراً من السبت، استناداً إلى سياسة السفر والعودة إلى دولة قطر المعمول بها في ظل فيروس كورونا.

وبجسب البيان"كما يلتزم جميع القادمين التوقيع على تعهد رسمي بالالتزام بالحجر الفندقي مع اتباع سياسة وشروط الحجر الصحي، إضافة إلى تحميل تطبيق "احتراز" المعنيّ بتتبع السلاسل الانتقالية لفيروس كورونا. كما تلزم الإجراءات المتبعة أيضاً المسافرين من دولة قطر عبر منفذ أبو سمرة الحدودي إجراء حجز لحجر فندقي بتاريخ العودة قبل مغادرتهم للبلاد".

وفق آخر إحصاءات جرى تسجيلها قبل نشوب الأزمة الخليجية، فقد بلغت حركة الدخول والخروج عبر منفذ أبو سمرة أثناء إجازة الربيع أكثر من نصف مليون مسافر من مواطني ومقيمي دول مجلس التعاون الخليجي في الفترة من 10 يناير/كانون الثاني 2017 وحتى 5 فبراير/شباط 2017، بحسب إحصاء صادر عن اللجنة الدائمة لإدارة منفذ أبو سمرة.

وكان منفذ أبو سمرة يشهد يومياً عبور ما بين 600 و800 شاحنة، وفق ما أعلنته اللجنة الدائمة لإدارة منفذ أبوسمرة، وكانت 16% من المواد الغذائية المستوردة إلى قطر تأتي عبر المنفذ البري مع السعودية، وتمكنت قطر من تأمين بدائل فورية عبر الجو والبحر للبضائع التي كانت تصل إليها عن طريق البر.

Original Article

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.