إصرار إقليم كردستان العراق على استفتاء الإنفصال يقابله رفض تركي

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 16 سبتمبر 2017 - 6:53 مساءً
إصرار إقليم كردستان العراق على استفتاء الإنفصال يقابله رفض تركي

إصرار إقليم كردستان العراق على استفتاء الإنفصال يقابله رفض تركي

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن مجلس الأمن القومي ومجلس الوزراء سيعقد جلسته في 22 سبتمبر/أيلول الجاري، بدلا من الـ27 موضحا إعلان تركيا لموقفها من الاستفتاء في كردستان العراق.

وجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تهديدا مبطنا لإقليم كردستان العراق في حال الإصرار على إقامة الإستفتاء في موعده.

وبعد إتفاق رئيس الوزراء التركي علي بن يلدريم مع نظيره العراقي حيدر العبادي على العمل معا لمنع الاستفتاء، تبع ذلك تصاعد الرفض التركي في وجه إصرار العراق على استفتاء الإنفصال.

كما وصف يلدريم تصريحات رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني ” بالخاطئة للغاية ” .

وقال موضحا:” أن البارزاني يعلم حساسيتنا تجاه وحدة التراب العراقي “.

من جهته انتقد أردوغان مساع البازراني ضم محافظة كركوك للإستفتاء ” المنطقة المتنازع عليها بين الإقليم وبغداد “. وتضم أقلية تركمانية كبيرة، ترفض الإستفتاء، إلى جانب المكون العربي.

وفي سياق منفصل قال الرئيس التركي:”حاولتم إعلان دولة مستقلة على أهوائكم، رغم علمكم المسبق بكل تلك المواقف، فلن يكون جواب الجميع بنعم بهذه السهولة، فهنا يوجد التركمان وبالجانب الآخر في الموصل هناك العرب، فلا يمكنكم تجاهلهم، ولن يوافق أحد على خطوة تهدد وحدة التراب العراقي”.

وأشار بمشابهة موقف إيران للموقف التركي حول وحدة الأراضي العراقية.

من جانبه أكد يلدريم لنظيره العبادي خلال مهاتفته ” أن إقامة الاستفتاء خطوة خاطئة للغاية، مشيرا إلى أنه على كل من أنقرة وبغداد العمل معاً لمنع إقامة الاستفتاء. ”

فيما صدر بيان صادر عن ولاية أنقرة، أنه تم إلغاء المؤتمر المقرر عقده تحت عنوان ” إستفتاء إنفصال إقليم كردستان ومستقبل العلاقات التركية “.

وأكد البارزاني في كلمته التي ألقاها خلال إحتفال أقيم لدعم الإستفتاء في قضاء العمادية: ” التصويت لن يتأجل على الرغم من طلبات متكررة من الولايات المتحدة وقوى غربية أخرى قلقة من أن التوترات بين بغداد وأربيل قد تصرف الانتباه عن الحرب على تنظيم داعش الذي لا يزال يسيطر على مناطق في العراق وسورية”.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلة فور نيوز 24 الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.