علي شمخاني يجدد تأكيده رفض طهران لاستفتاء كردستان العراق

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 17 سبتمبر 2017 - 11:13 مساءً
علي شمخاني يجدد تأكيده رفض طهران لاستفتاء كردستان العراق

علي شمخاني يجدد تأكيده رفض طهران لاستفتاء كردستان العراق

أكد أمين المجلس القومي الإيراني علي شمخاني أن إيران لا تعترف إلا بالإتفاقيات الحدودية الموقعة مع الحكومة المركزية في بغداد، ولا تعترف إلا بعراق موحد وفدرالي.

ولفت المسؤول الإيراني شمخاني إلى أن طهران جددت رفضها لاستفتاء كردستان العراق على الانفصال المزمع إجراؤه يوم 25 سبتمبر/أيلول الجاري.

وقال:” إن تنظيم الإستفتاء سيعقد الأمور في وجه الإقليم وسيؤثر على الأمن والاستقرار في المنطقة وخاصة في الإقليم.

من جانبه قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي في تصريحات سابقة :” إن إستفتاء كردستان العراق “خطأ إستراتيجي يهدد أمن واستقرار العراق، ويجر المنطقة للفوضى والتقسيم”.

ورأى قاسمي أن الإصرار على إجراء الاستفتاء يتعارض مع العملية السياسية في العراق، ويضرب كل الجهود المبذولة للحرب على الإرهاب في المنطقة.

وحذر من أن انفصال الإقليم سيكون أشبه بكارثة تتعرض لها المنطقة، وقال إن ذلك يدفع باتجاه تقسيم وتجزئة دول بالشرق الأوسط مما يضع مصير أكراد العراق وبقية شعوب المنطقة في قلب أزمة ستضر بالجميع، وفق تعبيره.

من جهته أكد رئيس كردستان العراق مسعود البازراني المضي في إجراء الاستفتاء رغم محاولات دفعه للعدول عن هذه الخطوة.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي حذر أمس القيادة الكردية من ” اللعب بالنار ” بإجراء الاستفتاء، وقال في مقابلة أجريت معه إنه على إستعداد للتدخل عسكريًا بالإقليم الكردي إذا ما أدى الإستفتاء على إنفصاله عن العراق إلى أعمال عنف.

بدورها، حذرت تركيا من تداعيات خطيرة لهذا القرار، كما وأعلنت الولايات المتحدة ودولا غربية أخرى أنها لا تدعم الإستفتاء في هذه المرحلة على الأقل.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلة فور نيوز 24 الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.