Business is booming.

أخبار كاذبة: ما لم يحصل هذا الأسبوع

جولة على أبرز الأخبار الزائفة المتداولة في المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي خلال الأسبوع الحالي. كل الأخبار المذكورة أدناه غير حقيقية، رغم انتشارها على نطاق واسع. وقد تحقق منها فريق "العربي الجديد" مستعيناً بمنصتي "مسبار" و"في ميزان فرانس برس".

الادعاء: شيخ الأزهر يعلق على الإنفاق الكبير على المسلسلات.

الحقيقة: ظهرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة قيل إنها لتغريدة نُشرت على حساب شيخ الأزهر أحمد الطيب على "تويتر"، تنتقد الإنفاق الكبير على المسلسلات. لكن التغريدة منسوبة زوراً لشيخ الأزهر الذي لم ينشر حسابه أي شيء من هذا القبيل.

الادعاء: باحث فرنسي يشيد ببشار الأسد.

الحقيقة: بعد إعلان ترشّح رئيس النظام السوري بشار الأسد الى الانتخابات الرئاسية المقبلة، أعادت صفحات سوريّة تداول تصريحٍ منسوبٍ للباحث الفرنسي، أوليفييه روا، يشيد فيه بالأسد. لكن التصريح المتداول مختلق، ونفاه الباحث عام 2012.

الادعاء: مساعدات للأجانب الذين يتزوجون من روسيات.

الحقيقة: انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي باللغة العربية منشورات تدّعي أن السلطات الروسية أعلنت منح مساعدات ماليّة كبيرة للأجانب الذين يتزوّجون من روسيات. لكن الادعاء الذي يُرجّح أن يكون ظهر أولاً بداعي الفكاهة لا أصل له من الصحّة.

الادعاء: الضرب عقوبة الجهر بالإفطار في باكستان.

الحقيقة: تداول مستخدمون مقطع فيديو يظهر فيه رجال شرطة يضربون عدداً من الأشخاص، قيل إنها عقوبة الجهر بالإفطار في باكستان. لكن المقطع مصوّر وسط الهند، ويُظهر عقوبات جسديّة علنيّة نفّذتها الشرطة هناك بحقّ مرتكبي جرائم.

Original Article

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.