Business is booming.

هكذا تختارين العطر المناسب… وتحافظين على رائحته لوقت أطول

يعتبر اختيار العطر من أصعب الخطوات التي يمكن القيام بها أثناء التسوّق، خصوصاً في حال الرغبة في تغيير العطر المعتمد.

تكثر العلامات المتوفرة، ما يجعلنا أكثر عرضة للوقوع في الخطأ واختيار العطر غير المناسب. في الواقع، لكل شخصية العطر الذي يعكسها ويتلاءم معها. فمن هنا تكون الانطلاقة في اختيار العطر الأجمل والأنسب لك. أما بعد ذلك، فتبرز الحاجة لاعتماد الحيل التي تساعدك ليدوم عطرك لوقت أطول. هكذا، قد لا يكون سهلاً انتقاء العطر المناسب الجديد من بين مئات العلامات والأصناف المتوفرة. لكن، فيما تتعلمين كيفية التمييز بينها بما يتناسب مع شخصيتك، تبدو الأمور أكثر سهولة لك. نسبة تركيز العطر هل تعلمين أن العطور الأغلى ثمناً هي تلك التي تدوم لمدة أطول؟ ستلاحظين أثناء اختيار العطر أن العطور التي تزول سريعاً ثمنها أقل دائماً.

لذلك من المهم أن تحسني التمييز بين أنواع العطور المختلفة المتوافرة استناداً إلى ذلك: Eau de cologne: للعطر في هذه الحالة نسبة التركيز الأدنى بين مختلف أنواع العطور المتوفرة، وقد يدوم لمدة ساعتين بعد استخدامه. هو يحتوي عندها على الزيت بنسبة 3 إلى 5 في المئة منه إضافة إلى الكحول والماء.

Eau de Toilette: في هذه الحالة، تكون نسبة التركيز أعلى بقليل، بمعدل 4 إلى 8 في المئة من الزيت. يدوم العطر عندها حوالى 3 أو 4 ساعات عند استخدامه.

Eau de Parfum: يتميز بنسبة تركيز أعلى بعد بنسبة تراوح بين 15 و18 في المئة من الزيت، إضافة إلى الكحول والماء. قد يدوم العطر لمدة تصل إلى 6 ساعات.

Parfum: يمتاز بنسبة التركيز الأعلى، وبالتالي يدوم طوال النهار عند استخدامه بنسبة زيت تراوح بين 15 و30 في المائة منه مع الكحول. المكونات المفضلة لكل عطر عائلة من المكونات الأساسية التي يحتوي عليها. ولكل منا تفضيل لمكونات معينة دون أخرى.

صحيح أنه ثمة مكونات عطرية قد تكون ممزوجة، لكنها بشكل عام تقسم إلى أربعة أنواع أساسية ما يسهل عملية اختيار عطر لشخص آخر، حتى استناداً إلى ما يفضله من مكونات عطرية أساسية.

العطور الزهرية: ثمة روائح معينة من الأزهار يتم التركيز عليها في العطور التي تعتمد على هذا النوع من المكونات، وعلى رأسها الورد والخزامى وزهر الليمون. يعتبر هذا النوع من العطور الأكثر رواجاً وتفضيلاً للنساء بسبب أثرها الذي يمتاز بحلاوته وبجانبه الأنثوي الذي تستمع المرأة باعتماده.

العطور ذات المكونات الحمضية: ضمن هذا الصنف من العطور، أيضاً، تلك التي تعتمد في مكوناتها العطرية على الفاكهة، أو على الفاكهة الحمضية، ومنها بشكل أساسي الليمون البرتقال والليمون الحامض والغريب فروت، وأيضاً المشمش والتفاح والدراق. بشكل عام، تتصف هذه الأنواع من العطور بجانبها المنعش.

العطور الشرقية: هي تلك التي تعتمد في مكوناتها على المسك والتوابل، كالقرفة والفانيلا. العطور الخشبية: هي تلك التي تفوح منها رائحة الأخشاب والأرض. ومن المكونات الأكثر رواجاً في هذه الحالة البرغموت والباتشولي والعنبر والصندل.

حتى يدوم عطرك لوقت أطول يجب التنبّه لعوامل عدة ترتبط بالعطر نفسه؛ كأن تكون نسبة التركيز فيه مرتفعة مثلاً

حتى يدوم عطرك لوقت أطول يجب التنبّه لعوامل عدة ترتبط بالعطر نفسه؛ كأن تكون نسبة التركيز فيه مرتفعة مثلاً. لكن عناصر أخرى يمكن أن تؤثر أيضاً وترتبط بالطريقة التي تضعينه فيها.

بعض الحيل يمكن أن تساعد حتى يدوم عطرك لوقت أطول كما ترغبين:

الترطيب: التوقيت الأمثل لوضع العطر هو بعد الاستحمام. فعندها تكون المسام مفتوحة. وبقدر ما يكون الجسم مرطباً بعد استخدام الكريم المرطب للجسم يدوم العطر لوقت أطول عند وضعه. هذا ما يفسر كوننا أكثر حساسية تجاه العطور ونشمّها بشكل أوضح في فصل الصيف.

على الملابس: تقضي إحدى الحيل ليدوم العطر لوقت أطول برشّه على الملابس، أو حتى في أيام البرد على الجاكيت أو المعطف. لكن في الوقت نفسه، ينصح الخبراء بوضعه على البشرة أيضاً لأن ذلك يضفي عليه عنصراً مميزاً على الرائحة.

في نقاط معينة: بات معروفاً أن وضع العطر في نقاط معينة في الجسم كالمعصمين والعنق يساعد على بروزه. فأصبحت هذه من المواضع التقليدية لوضع العطر.

لكن من المواضع التي لا يعرف الكل عنها هذه الميزة الكاحلان والركبتان من الخلف. ضعي العطر في هذه المواضع لتبرزيه بشكل أفضل.

الحفظ بالشكل المناسب: يفسد العطر عادةً عندنا لأنه يحفظ بطريقة خاطئة أي عندما يتعرّض للنور وللحرارة الزائدة أو البرد. لذلك يجب عدم حفظ العطر أبداً في الحمام مثلاً. أما المكان المظلم والجاف الأمثل لحفظ العطر فهو الخزانة.

لا لفرك المعصمين: يعتقد البعض أن فرك العصمين ببعضهما بعد وضع العطر يساعد على بروزه. في الواقع العكس هو صحيح ولا ينصح بالقيام بهذه الخطوة لأنها تؤثر سلباً على البصمة العطرية وعلى النغمات الأساسية للعطر.

Original Article

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.